Live Messenger ملغوم

هل دخلت مرة على برنامج المحادثة الخاص بك Live messenger وبدأت تنهال عليك رسائل قصيرة غريبة من أحد الأصدقاء؟؟ والأغرب كونه Offline والأغرب من هذا وذاك كون المحتوى إباحي .. أو يشير لمواقع بشيفرات تجسسية أو مخربة .. وبأحسن الأحوال إعلانات لبيع مواد محظورة ؟

كيف يحدث هذا؟

ببساطة إحدى البرمجيات التجسسية على حاسبك مثل Infostealer وغيره من أمثاله من البرمجيات تقوم بالاستيلاء على البيانات الخاصة بك وتلك المخزنة في الـ Cookies أيضاً وتستخدمها للولوج إلى حساب مسنجر لديك والإعلان عن مواقع ومواد خاصة بصاحب الشيفرة، والأسباب التي تكمن وراء إصابتك بهذه الحالة هي:

1. استخدامك لمتصفح IE 6 : لا زال هناك من المستخدمين من يستخدم internet explorer 6 على حواسبهم حتى الآن، يعتبر هذا المتصفح كالعجينة بين يدي البرامج المخربة .. فهو سهل الإختراق والمعالجة، وبكم حركة بسيطة يحول استخدامك للحاسب لجحيم.

2. عدم تحديثك لنظام التشغيل : قد ينظر البعض لتحديثات النظام والتحديثات الأمنية على أنها أمر ثانوي يستهلك اتصالنا بالانترنت أو يجلب علينا وباء الـ WGA.

إن تحديثات نظام التشغيل هامة جداً وضرورية ولا تقل أهمية عن وجود مضاد فيروسات على الحاسب ولمن يرفض التحديث خوفاً من الـ  Windows Genuine Notification tool يمكنكم تحميل أداة التجاوز من هنا.

أخص بالحديث من هم يعملون على Windows XP SP2 أو Vista بدون تحديث، ليس عليكم تحميل أطنان من التحديثات عبر الانترنت بل على الأقل شراء نسخة جديدة من وندوز ، تلك الموجودة حالياً في السوق وترقية النظام لديكم من خلالها ، أقصد إعادة تنصيب.

3. الدخول إلى حساب المسنجر في مقاهي انترنت لا تراعي أنظمة الحماية .. أشار لي أحد الأصدقاء ممن أصابهم هذا المصاب أن مشكلته مع هذه الرسائل بدأت عندما استخدم مقهى انترنت في السوق ليفتح المسنجر الخاص به منه، أنصح بشدة عدم استخدام اتصالاتنا بالانترنت في المقاهي من أجل الولوج إلى حسابات بريدنا وحساباتنا الخاصة .. وإن كان لا بد من هذا التأكد من وجود مضاد فيروسات يعمل على حواسب هذا المقهى.

4. إصابتنا من خلال حساب صديق لنا مصاب بذات المشكلة عبر المسنجر .. لا تفتح روابط يرسلها صديق لك عبر المسنجر مالم يكن هو من أشار لها صراحة في حواركما .. عليك الانتباه جيداً لهذه الروابط وربما عليك أن تقوم بنقلها إلى المتصفح عبر طريقة Copy Paste وليس بالنقر المباشر.. ويفضل أن يكون هناك مضاد فيروسات يعمل على حاسبك ويقوم بتفحص روابط الويب وكذلك مفردات الدردشة

5. عدم وجود مضاد فيروسات أو وجوده لكنه قاصر ولا يقوم بفحص روابط الانترنت ، لهذا الأمر أنصح ببرنامج مجاني من McAfee اسمه Site Advisor يساعد في ترشيح الروابط.

6. الدخول إلى مواقع معينة تحوي Crack و Serial Numbers أو مواقع تجارية وإباحية كل هذه المواقع تحوي على شيفرات مخربة بين طياتها ومنها من يقوم باستغلال المسنجر لإرسال روابط إعلانية عنها، وغالباً ما يكون هذا مؤثراً بغياب مضاد فيروسات محدث.

الإجراءات المطلوبة لتجاوز هذه المشكلة في حال حدوثها:

1. قم بتحديث نسختك من Internet explorer وكذلك نسخة نظام التشغيل إلى أحدث إصدار ، حتى لو لم تكن تستخدم internet explorer قم بذلك.

2. تأكد من وجود تقنية للحماية أثناء تصفحك للانترنت والدردشة في مضاد فيروساتك. يمكنك تجربة برامج مكافحة مجانية AVAST و AVG والتي تحوي ميزات للحماية من إصابة الحاسب عبر المسنجر.

3. قم بتغيير كل بيانات دخولك الشخصية إلى حساب المسنجر لديك من كلمة مرور والسؤال السري وكذلك عنوان البريد الإلكتروني البديل.

4. أزل برنامج المسنجر لديك ومن ثم أعد تنصيبه من جديد بعد حذف المجلد الذي كان قد نصب عليه

تحديث : يمكنكم تحميل هذا البرنامج الذي يقوم بإزالة أي برمجيات مخربة مضافة إلى المسنجر

Advertisements

الأوسمة: , , , , , , , , , , ,

16 تعليق to “Live Messenger ملغوم”

  1. metalmansyr Says:

    طيب و ازا عم اشتغل على فايرفوكس آخر نسخة

    و عندي AVGومحدث

    شو اعمل ؟

  2. salam Says:

    صارت معي عدة مرات رسائل من أشخاص موجودين عندي عالمسنجر يتركون سمايلة تغمز و رابط.
    بالنسبة لتحديثات النظام، الـ CD الذي لدي و هو ويندوز اكس بي sp2 كان يقوم بالتحديثات و تظهر في إضافة و إزالة البرامج في لوحة التحكم، و كنت أتساءل وقتها إن كان بالإمكان حفظها في حال فرمتة او استعادة؟

    طيب و حسب معلوماتك هل هذا يحدث على ubuntu يتم تحديثه باستمرار؟ لأن من فترة أستخدم pidgin دائما.

    شكرا عالمقال المفيد، أوقاتك خير.

  3. باسل Says:

    بما أنّي قمت فور قراءة المقالة بإرسال الرابط إلى صديقة تعاني نفس المشكلة، فمن واجبي أن أشكرك …. فعلا ممنونك …. تحيّاتي القلبية

  4. uramium Says:

    metalmansyr عليك القيام بالخطوات الأربعة التي أشرت لها في التدوينة ، أقصد تحديث مضاد الفيروسات هو أحدها وتحدثت عن تحديث internet explorer حتى لو تكن تستخدمه.
    أهلاً بك نورت المدونة

    salam:
    لكل تحديثة مجلد موجود في مجلد وندوز ستشاهده في حال عرضت الملفات المخفية وملفات النظام .. جرب أن تقوم بنسخ هذه المجلدات إلى حاسب منصب عليه وندوز حديثاً ومن ثم ادخل إلى كل واحد وقم بتشغيل الملف الذي يشبه برنامج Setup أتوقع انه سيقوم بعمل عكسي عما هو مصمم من أجله (وهو إزالة التحديث عن النظام) أي أنه سيقوم بالتنصيب.
    العملية لها مخاطر معينة وهي أن بعض هذه التحديثات يعتمد على البعض الآخر .

    أعتقد ولست أكيداً أن هذه المشكلة محصورة ببرنامج Windows Live Messenger وبنظام Windows
    أهلاً سلام ، يسعدني دوماً مرورك

    باسل : أهلاً بك

  5. khalid Says:

    شكرا هي صارت عندي المشكله بس عرفت الحل من شي شهر 😀 على كلن مشكور

  6. uramium Says:

    تحديث: سلام ، هناك تقنية مميزة وجميلة لحصر التحديثات الخاصة بوندوز وتقضي بدخولك إلى catalog.update.microsoft.com وانتقاء التحديثات باختيار رقم KB الخاص بها.

    أهلاً بك خالد

  7. ناسداك Says:

    رامي

    هل يرضيك اني لا ازال استخدم مسنجر 4.7 وانت موجود !

    وكان ولازال يصلني كتير رسائل فيروسات من اجهزة رفقاتي ع المسنجر … منهم غبية مافيها ادنى شيء مقنع … منهم بيحطلك اليوزر نايم تبعك برابط ليشجعك على الضغط … ووقتها بتاكل المقلب

  8. ambition Says:

    هل هو ذاتو عندما تأتيني الدعوة لإضافة بعض الأيميلات الغير معروفة المصدر و عشوائية لقائمة المسنجر لدي ؟!

    تحياتي رامي

  9. علوش Says:

    شكراً رامي، بس بحب ضيف شغلة، رفيقي جهازة حاطط كل أنظمة الحماية وعامل تحديثات لكن كان يستعمل مواقع من نوع: “am I blocked” هي المواقع يلي بتكشف اذا كان في حدا عاملك حجب ع المسنجر، هو بيحط كلمة سرو و بينسى يغيرها وبيصير الموقع بيستخدم بياناته للدعاية والاعلان، كتير ضروري الحذر من هيك مواقع.

    بالنسبة لموضوع رقعة أصالة ويندوز للذي لم يقع ضحية لهذا التحديث بامكانه عدم تفعيل التنصيب، باختيار أن يقوم الحاسب بالتنبيه عن التحديثات لكن دون تنصيبها تلقائياً، أنا رفضتو من زمان ومع ذلك التحديثات شغالة على الليرة، ويمكن من جديد نزلو رقعة جديدة كمان رفضت تنزيلها وطلب عدم تنبيهي عن الموضوع واستمرت التحديثات، يا أخي مايكروسوفت شباب كتير أكابر.

  10. uramium Says:

    ناسداك

    أنا جاهز يا عزيزي بس المشكلة أني لا أصدفك على الانترنت في الفترة الأخيرة، أذكر أني جربت النقر على أحد هذه الروابط فأوقفني المضاد الفيروسات الذي لدي فوراً. أهلاً بك

    ambition
    عماد ، إضافة أشخاص جدد إلى المسنجر لديك أمر عادي .. قد يكون ناجماً عن مشاركتك بعنوان بريدك في أحد المواقع التي تعنى بالدردشة .. الاختراق الذي نتحدث عنه هنا هو أن يقوم البرنامج بإرسال رسائل سريعة إلى من هم لديك في قائمة الأصدقاء. أشكر مشاركتك

    علوش
    ما استدركته في موضوع استخدام عنوان البريد الإلكتروني في المواقع التي تكتشف من قام بحجبك أمر صحيح ووارد الحدوث.
    بالنسبة لموضوع مدقق الأصالة ما رأيته أن منع تحميل وتنصيب هذه الأداة يوقف بعض التحديثات التي تأتي تالية لها.
    أهلاً بمرورك

  11. ملخص تدوينات أيار « uramiumian thoughts Says:

    […] مسنجر ملغوم […]

  12. hbsqn Says:

    السلام عليكم

    طيب بخصوص مسنجر yahoo !! من شوي كنت عم استخدمه ووصلتني أكثر من رسالة عليه, شو الحل. لأنصح اللي كان معي ع الخط

    مشكور يا باشا

  13. رائد Says:

    شكرا للمعلومات القيمه
    في شي ما فهمتو
    ان اتاني رسائل من اصدقائي وهم بوضعيه offlineيكون هناك برنامج تجسسي على حاسبي
    وكيف التخلص منه
    هلق يكفي حذف الكوكيز
    السؤال الثاني
    ليش دائما يصلني رسائل اف لاين من اصدقائي تشبه اللتي تكلمت عنها
    ولكن وصلتني من قبل مره او مرتين هل يعني انو حاسبي مخترق؟؟؟

    • uramium Says:

      لا لقد فهمت الأمر بالعكس ، معنى وصول رسائل لك من أصدقائك تقترح عليك دخول موقع ما أو تجربة دواء ما هو أنه النظام في كومبيوترات أصدقائك يحوي شيفرة مخربة وليس جهازك، عليك اتباع الخطوات التي ذكرتها في الأعلى في حال أخبرك أحد الأصدقاء أن حسابك يرسل لهم رسائل وأنت غير موجود

  14. رائد Says:

    شكرا كتير اخي الكريم
    والله يجزيك الخير

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: