كيف نشتري لوحة مفاتيح Keyboard

تعتبر من أكثر الأجزاء استخداماً واتصالاً بنا من بين قطع الحاسب وطرفياته، لا نعطيها هذه الأهمية عندما نشتري حاسباً جديداً ، غالباً ما تكون من اختيار البائع، وهذا ما يجعلني أكتب هذه التدوينة، لأني أعتقد بكونها أكثرها أهمية على عكس ما يظن البعض.

الأمور التي يجب أن ننتبه لها عند شراء لوحة مفاتيح:

1. ارتفاع الأزرار: كلما قلت المسافة بين ضغطة الزر وتركه كلما كانت الكتابة أسرع على لوحة المفاتيح ، لوحات المفاتيح ذات الأزرار العالية ، مربكة في الكتابة.

2. حواف الزر : يمكنك لمس هذا الفرق بسرعة عند مشاهدة لوحة مفاتيح على Laptop وأخرى عادية لكومبيوتر مكتبي، الأزرار ذات الحواف المحدبة أو الخفيفة أكثر متعة بالكتابة من تلك ذات الحواف القاسية أو الحادة.

3. تباعد الأزرار والفضوات فيما بينها: باقتراب الأزرار من بعضها البعض تقل إحتمالية تجميع اللوحة للاوساخ ، الأزرار ذات الشكل القريب من المكعبة تجمع أوساخاً أكثر ويصعب تنظيفها، ومع الاستخدام ستظهر حركة مختلة لها.

من شاهد كيبورد في حاسب Sony أو Mac، لمس كيف أن لكل زر حفرة خاصة به في لوحة المفاتيح.

4. حركة الزر باتجاه القاعدة: تعتمد حركة الزر على شكل النابض البلاستيكي تحته، يمكنك تمييز حركة الزر عند الضغط بشكل متواتر وسريع على الأزرار لتشاهدها هل تنزل بشكل شاقولي أو متأرجح على اللوحة؟

5. قساوة الضغط: يتواجد في السوق لوحات مفاتيح مرنة ، مصنوعة من مادة مرنة جداً يمكن من خلالها ثني لوحة المفاتيح وكأنها قطعة من المطاط لكن سلبية هذه اللوحات قساوة ضغطة الزر بشكل كبير .. من المهم أن يكون الزر طرياً جداً عند الضغط وطراوة أو مرونة الضغطة تزيد من سرعة الكتابة بشكل كبير.

6. الكتابة على الأزرار : يجب أن تنتبه إلى 3 أمور ، الأول هو الفونت المستخدم في الكتابة يجب أن يكون واضحاً والثاني كيفية كتابة الرموز على الأزرار حفراً أم طبعاً، والأمر الثالث والمهم هو وجود علامات التشكيل والترقيم على لوحة المفاتيح ، وكذلك تلوينها بلونين مميزين، لكل لغة لون.

7. المسند: تأتي بعض الكيبوردات مع مسند ، وهذا الأخير سيأخذ بالتأكيد من مساحة الطاولة، بالنسبة للكيبوردات الجيدة يمكنك الاستغناء عن المسند أو شراء مساند أكثر صحية إن كان استخدامك للحاسب كثيفاً ، هناك مساند اسفنجية ، صحية وممتازة للوحة المفاتيح بدل القاسية البلاستيكية، تفيد المعصم جداً.

8. أزرار الخدمات: تعج الكيبوردات الجديدة بأزرار لخدمات شتى مثل فتح المتصفح وأدوات التصفح وأدوات الميديا وغيرها .. أظن أنها غير هامة فاعتيادك عليها قد يربكك في حال استخدام كيبورد أخرى في وقت لاحق، حاول أن تبحث عن كيبورد أقل “عجقة” سيكون حجمها بالتأكيد أصغر وهذا مهم.

9. طريقة اتصال الكيبورد بالحاسب: هناك 3 خيارات : المنفذ القياسي PS/2 و منفذ USB و Wireless ، تركيزك على النوع الأول سيفيدك بتوفير منفذ USB إضافي في حاسبك وكذلك الحال من أجل اللاسلكية ، أقترح أن تبتعد عن لوحات المفاتيح اللاسلكية (بالناقص وجع رأٍس)

10. ارتفاع الكيبورد عن الطاولة ، من المهم أن تختار كيبورد نحيفة لا تتجاوز السنتيمترين في أعرض مناطق جسمها ، ستكون الكتابة عليها مريحة أكثر

كيبوردات غريبة:

نظراً لدخول الموضة والصرعات عالم  الطرفيات نجد كيبوردات تحقق استخداماً صحياً لمقتنيها ، ككيبورد الفراشة الخاصة بمايكروسوفت والكيبورد ذات الرصف الصحي للمعصم من A4Tech و Logitech حتى كيبورد تضاء أحرفها ليلاً وأخرى _كما ذكرت مرنة مرونة المطاط_ والكيبوردات المضغوطة جداً التي تشبه تلك التي في الـ Laptops ، لكني أقترح الابتعاد عنها رغم ذلك ، فهي لن تكون متوفرة دائماً أينما ذهبت.

شو بدي أتزوجها ؟ هي كيبورد وماكانت !

طبعاً لا، لكن عندما تجرب كيبورد من النوع الجيد ستندم على كل لحظة تأخرت فيها عن شراء واحدة.

الأنواع المقترحة:

– A4Tech : متوسطة السعر معقولة ، اشتر منها موديلاً هادئاً دون أن تكون مزدحمة بالأزرار غير الهامة

– Logitech: غالية الثمن ، لكنها ممتازة ومدروسة البنية بشكل عال، وتذهب مع مشتريها لزمن طويل

– Microsoft : أكثرهم صرعة و “غالية لماركتها”، يتوفر منها في السوق بعض الموديلات الجيدة ، من متوسطة إلى عالية الثمن.

لا أقترح لوحة مفاتيح خارج هذه الأنواع.

مواضيع ذات صلة:

تتبنى الكومبيوتر منذ زمن؟ إذا كيف هو خط يدك؟

Advertisements

الأوسمة: , , , ,

14 تعليق to “كيف نشتري لوحة مفاتيح Keyboard”

  1. ناسداك Says:

    يا سيدي حقك !

    لما كنت اشتغل بموقع طلاب جامعة حلب كان عندي على كمبيوتر المكتب كيبورد ماركة hp عنجد اروع من هيك كيبورد بحياتي ما شفت … بسيط ومافيو زرار مالتي ميديا كتير والازرار مرنة وسلس جدا بالكتابة عليه … للاسف ما لاقيت منو بالسوق ودريت انو هيك انواع كيبورد تورد للمؤسسات العامة بشكل مناقصات … كمان شفت منو بمركز خدمات الزبائن بـ MTN غير هيك مالاقيت منو بالسوق

    شخصيا بفضل الكيبورد بسيط يكون بدون تعجيقات كتيرة من فوق وغير هيك صار عادي لاني نادرا ما اطلع عليه وانا عم اكتب … على اعتبار صرت حافظ الحروف وبطبع بدون النظر

  2. Marcell Says:

    اوف أوف ..
    يا زلمي كل هدول بدي انتبه علين ؟!
    أقلك كيف بشتري انا كيبورد تبعي ! وبدون ما تعيط علي ّ !!!
    بروح عالجميلية .. بقلو يعطيني كيبورد بتطالع صوت ..
    ما فيني اكتب على كيبورد ساوية وهيك وملساء وما بتطالع صوت .. بستمتع اكتر بالكتابة انا وعم اسمع صوت الخبيط 😀 .. بحب كتير صوت الطرق ع الكيبورد
    يمكن لأني عموما ً من هواة الضجيج
    تاني شغلة مهمة ! انو تكون الكيبورد رخيصة كتير !
    أنا كل شهر بشرب الكيبورد تبعي شي كاستين تلاتة شاي .. ما تسألني كيف .. بس كلما بكون عم بشرب ” وانا بستهلك شي خمس ست كاسات شاي باليوم ” فأنو إلا بالشهر بتشرب الكيبورد كاستين تلاتة شاي وبتعطل بالأخير ..
    فلهيك لازم تكون رخيصة مشان نكبها ونشتري غيرها
    هلق إذا كانت ملونة وشغل روز وحركات بناتية بيكون أحلى واحلى

    وبس !

  3. fatosha Says:

    نصائح مهمة بالفعل..

    شكراً رامي..

    بس لاحظت شغلى أنو أول ما تشتري الكيبورد بيكون طري بعد شي سنة بصير كتير يابس، شو السر؟!

  4. اللجي Says:

    لا ادري عندي لوحة مفاتيح حقها 150 ليرة وهي سيئة
    ولكنني اعتد عليها واشهر اني لا اعرف اعمل شيء مع لوحة اخرى

  5. ناسداك Says:

    fatosha

    بعتقد السر هو العوامل البيئية اللي بيتعرض الها الكيبورد … خاصة لما بكيون مصنوع من مواد مو نظامية 100 % بتلاقي الهوا والشمس والغبرا كلها بتزيد من قساوة الازرار وملمسها

    لهيك في كيبوردات مصنوعة من مواد نظامية وبتكون الازرار مطلية بمادة عازلة كمان بتساعد على زيادة الطراوة

  6. أحمد Says:

    شكرا ع المقال.. ممكن لو سمحت تخبرني أين أجد كيبوردات مايكروسوفت في دمشق؟

  7. ayham jazzan Says:

    دائما تقدم لنا الجديد والمفيد
    شكرا
    بس ياريت تحطلنا أسعار حسب السوق السوري حتى مايلطشنا شي تاجر بالسعر

  8. uramium Says:

    ناسداك: هناك شركة في دمشق تبيع منتجات HP مفرق وللدولة لكن أسعارهم بتلطش ..سوف أسألهم عن كيبورد وإن كانوا يبيعونها بشكل منفصل.
    المشكلة عزيزي أنو نسبة اللي مابيتطلعوا على الكيبورد وقت الكتابة قليلة.
    تحياتي

    فتوشة : يسير الزر عند ضغطه عبر سكة باتجاه الأسفل.. وكون الكيبورد العادية مصنوعة من البلاستك غير المعالج .. تجدين أزرارها مع الزمن تتغير حجماً مما يجعل حركتها ضمن هذه السكة قاسية، لذلك أفضل لوحة المفاتيح ذات الأزرار المنخفضة وغير مكعبة الشكل. تحياتي.

    اللجي: ربما إن جربت غيرها ستلمس الفرق. أشكر مرورك

    أحمد: اسأل Digital Net

    أيهم : الكيبورد الجيدة تتراوح أسعارها بين الـ 500 والـ 900 ، أنصحكم بتجربة A4Tech ..

    اشتريت كيبورد من هذه الماركة
    http://www.a4tech.com/ennew/product.asp?cid=2&scid=147&id=548
    أنصحك بمثلها

  9. uramium Says:

    مارسيل: كانت تعليقك “معلق” بالمدونة مابعرف ليش ، المهم:

    غالبية الكيبوردات تصدر أصواتاً ، ذكرتيني بكيبوردات قبل 15 سنة كانت أصوات النقر فيها أعلى بكثير من أصواتها في هذه الأيام .. على كل حال ، حتى لو كانت هذه هي طريقتك بشراء الكيبورد عليك بالبحث عن ماركة جيدة من الماركات التي ذكرتها.

    وبالحديث عن صوت الكيبورد ، هناك كيبوردات تسمى كيبوردات الـ X وسبب هذه التسمية أن النابض الموجد تحت الزر مصمم على شكل X وعند الضغط عليه لا يصدر أي صوت وهو مرن جداً وكذلك هناك كيبوردات تقبل الغسل باتثناء المربع الأعلى والايمن الذي تتواجد فيه أضواء الكيبورد.. وقد انتجت من هذه النوعية شركتي LG و A4tech يمكن غسله بكل بساطة بس لا تنشريه 🙂

  10. thesyrian Says:

    مرحبا ..

    موضوع ظريف عنجد … هي من الشغلات الي منستعملها كل يوم ومامنعطيها الاهتمام اللازم … كيبوردي lg صرلو عندي من سنة 2000 تقريبا … وقت اكتب عكيبورد غيرو بحس حالي غريب … زرارو طرية وسلسة مع شوية زرار اضافية للمالتيميديا كمان سلسة ..

    سلاام

  11. uramium Says:

    الطرازات الموجودة لـ LG في هذه الأيام غير مقنعة ، قد تكون التي لديك من دفعة قديمة ، الكيبورد الوحيد الذي أعجبني من LG هو الذي يأتي مع ميزة Water Proof. لا أعتقد أن الكيبورد يجب أن تبقى كل هذه المدة.. ربما عليك التغيير.. تحياتي

  12. Eym Says:

    يوراميوم ..
    شغلة مهمة كتير هالكيبوردات وبالنسبة إلي ما بعرف شو بالضبط كنت بتقصد بالمسند بس المهم انو أهم شغلات انتبه لها كوني لم أصل إلى المستوى المادي لشراء كيبورد -فأنتبه لمميزات الاستخدام- هي:
    أن يكون هنالك انحدار من أعلى إلى أسفل الكيبورد ونحن نتجه من الصفوف العلوية إلى السفلية على اللوحة ..
    ثم أني أهتم جدا لأن يكون وضع الكيبورد كذلك الذي في الفراشة ذا انحناء يناسب وضعية اليدين وانبساطهما الطبيعي على أي قاعدة.
    يهمني جدا مسألة الأصوات .. فلا أحب الازعاج ولكني للا أحب أن أحضى بكيبورد أعجم .. @بحب اسمع صوت شغلي متل حكاية غسيل الأواني :P)

    شكرا للطرح .. بس لو كنت أرفقت صور الكيبوردز ووفرت علينا البحث بالصور 🙂

  13. uramium Says:

    أهلاً Eym
    المسند هو عبارة عن قطعة مستطيلة تأتي أمام الكيبورد من أجل سند المعصمين عليها أثناء الكتابة وغالباً تكون أعلى من الكيبورد بقليل وتحشى بأنواع عديدة من المواد ، منها الجيل والرغوة والحبيبات المطاطية ، وهي مريحة جداً أكثر من المساند الباستيكية العادية التي تجدينها على بعض لوحات المفاتيح، شاهدي هذا الرابط:
    http://bit.ly/KjkdO

    بالنسبة لميلان الكيبورد ، يمكن ضبطها حسب رغبة المستخدم وارتفاع الكيبورد عن الوضع الأفقي لذراعيه

  14. ملخص تدوينات أبريل « uramiumian thoughts Says:

    […] كيف نشتري لوحة مفاتيح : ليست مجرد أداة بسيطة في الحاسب، تغييرها سيغير أداءك على الحاسب كلياً، والسؤال ، ما هي مقومات اللوحة المناسبة لنا […]

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: