10 حقائق مزعجة تتعلق بعمل الـ I.T

frustrated_computer_problem

1. رب العمل

رغم أن أجور العاملين بمجال التقنية عالية جداً مقارنة مع الاختصاصات الأخرى إلا أن الجهات المشغّلة تتعامل معك وكأنها تملكك، لا تتفاجئ إن أتاك اتصال في آخر الليل لمجرد أن أحدهم بعمل بدوام إضافي في مؤسستك، حتى مديرك بالعمل قد يتصل بك لحل مشكلة تتعلق بحاسبه المنزلي ، دون أن يشعر بالإحراج مطلقاً فهو يدفع لك مرتبك.

2. أخطاء مستخدمين سخيفة

لا يوجد شيء يهدد البنية التحتية والبرمجية في شبكة الكومبيوتر التي تديرها أو التي تعمل بها بقدر الموظف الذي ليس لديه عمل بالوقت الحالي (فاضي أشغال).

“كومبيوتري بطيء، أو لا يقلع.. الخ” وعندما تسأل أحدهم عما جرى أو سبب الأمر يجيب بسرعة “تعطل لحاله”، لاشيء يفقدني صوابي بقدر هذه العبارة.

3. مؤشر شعبيتك في الشركة

إن قمت بصيانة لأمر بسيط يمنع بعض الموظفين من العمل ستتحول لساحر أو رجل المستحيلات ، ستنسى هذا الألقاب فور حدوث خطأ آخر يتطلب منك وقتاً لإنجازه

4. شهادات كومبيوتر حديثة

لن تفيدك الشهادات الحديثة بعملك فعلياً بقدر ما ستساعد بإيجاد وظيفة أفضل أو الحصول على علاوة، إن كنت تظن أن حصولك على شهادة مثل MCSE أو CCNA وغيرها سيحقق أحلامك بشبكة خالية من الكوابيس فهذا امر بعيد المنال ، لكن بذات الوقت ستتمكن من تقديمها كورقة لرفع مرتبك حيث أن الطرف المشغل سيظن أنك اكتسبت خبرة عالية.

5. زملاء العمل

زملاء عملك من غير قسم التقنية سيستغلونك لصيانة حواسبهم المنزلية والشخصية، من باب المونة والكفونة ستجد نفسك غارقاً في أعمال صيانة لأجهزة من خارج ملاك العمل، طبعاً من المخجل والسخيف أن تطلب أجراً مقابل هذا ، بنفس الوقت الذي سينظر لك باستياء إن اعتذرت أو إن لم تفلح في ما يطلب منك لأسباب تتعلق بطبيعة العطل.

6. شركات الحلول التقنية

سيفخر موردو التقنية من Hardware وبرمجيات وحلول إن سارت الأمور معك بمنتجاتهم بشكل جيد، وإن حصل خطأ ما في تطبيق منتجاتهم على شبكتك سيكون الخطأ خطأك في تطبيقها، هذه الشركات تملك دعماً فنياً مستورداً من الجحيم ، وتوفيراً لقطع التبديل وحزم التطوير الذي ينقطع بفترة قصيرة من الزمن(سأفرد تدوينة عن هذا الموضوع)

7. التقنية ديناصورية

ستقضي الوقت الأكبر من عملك كتقني في ترقيع و”تسكيج” العتاد في شركتك بدلاً من التحديث الدوري للتقنيات فيها، وذلك بسبب ضعف إيمان أصحاب العمل بضرورة هذا الأمر ، فشبكة الكومبيوتر بالنسبة لهم مثل ماكينة غزل الجرابات ، طالما أنها ترمي جوارب وفيها صوت لمحرك يدور لا بأس بإبقائها ، من ناحية أخرى أغلب شركات الحلول البرمجية في سوريا تستخدم في بناء وتصميم برمجياتها أطر عمل وبيئات قديمة (لازال هناك شركات برمجة في سوريا تكتب برامجها معتمدة على Paradox أو SQL Server 2000 ، كذلك أغلب البرمجيات السورية الموجودة في السوق لا تعتمد على .Net Framework)، هذا يعني : حتى لو رغبت في تطوير عتادك أو نظام التشغيل لديك ، يجب أن تراجع جميع العصي في عجلات هذا التحديث ، من مديرك إلى شركات التقنية المزودة.

8. مديرك في قسم التقنية

“الله .. الله على أيام الكوبول.. أنتو جيل هالأيام كل شيء عندكم جاهز، هل تعلم أنه كان علينا لنكتب برنامجاً في الفورتران أن نحمل المدخلات في ملف اسمه ملف الادخال والنتائج لملف آخر ”

هذا ما يمكن أن تسمعه من مدير تقنية مخضرم عاصر المرحلة السطرية الكتابية من الكومبيوتر والGUI معاً سيكون شخص بهذا الموقع أكبر كتلة إزعاج في قسم التقنية لديك.

يخشى هؤلاء إن تم تحديث البنية في الشركة أن تخرج الأمور عن سيطرتهم وعن قدرتهم على متابعة مايجري

9. نهج الأمان

بعض أقسام التقنية في الشركات يطبقون نهج أمان (أقصد ضوابط أمنية على الشبكة مثل منع تشغيل الألعاب أو تنصيب البرامج) يسهم في تكريس سطوتهم على الشبكة كأولوية قبل أن يكون هذا النهج مساعداً للموظفين في عملهم.

الألولوية هي : “أنت خاضع لي كومبيوترياً” وتجد المحسوبيات التقنية تفتح بعض الأمتيازات لأصدقاء مدير التقنية على حساب البقية، ومن ثم الضوابط التي تسهم في سير العمل على مايرام.

10. لغة الطلاسم

لا تيأس ، عندما تعمل في مجال التقنية ، يمكنك تمرير ماتريد من طلبات لمديرك غير الملم بالتفاصيل التقنية من خلال حشر بعض المصطلحات العصية على الفهم ، وبنفس الطريقة يمكنك تبرير إخفاقاتك في الشبكة.

بعد هذا ، ألا زلت ترغب في العمل بهذا المجال؟

مترجم بتصرف ليناسبنا إلى العربية من هنا

Advertisements

الأوسمة: , , , , , ,

14 تعليق to “10 حقائق مزعجة تتعلق بعمل الـ I.T”

  1. عطاالله Says:

    حطيت إيدك على الوجع ……
    كنت أود أن أتكلم عن ذلك منذ زمن ….. عموما بعد أن تنتهي الحملة ضد الشذوذ الجنسي سأكتب عن تجربتي في هذا الموضوع
    عرضك مميز أخي
    سلامي لك

  2. AN@S Says:

    مقالة جميلة أوافقك على كل شيء لكن بالنسبة لقضية الأجور المرتفعة فأنت تتحدث عالمياً وبشكل عام وليس في سوريا بالتأكيد 🙂

    مع التحية

  3. soos Says:

    هههههه
    موضوع رائع كالعادة وعالوتر..

    بخصوص المونة والكفونة مو بس من زملاء العمل بل من الأهل والأصحاب. أنا كوني بنت فمعاناتي أقل بهالموضوع وخاصة انه أخي بنفس المجال فهو بيستلم الإزعاجات الدورية.

    مرة اتصلت بنت خالي عم تسألني أنه كل الأسماء عندها عالمسنجر نمحت فجأة.. قلتلها شو بيعرفني رجعي عملي ساين إن .. قالتلي لكن انتي شو بيعلموكي بالجامعة؟؟

    وسمعت هالجملة مرة كمان لأني ماعرفت الطابعة ليش عم تعصلج

  4. Ahmad . M . G Says:

    مقالة رائعة وأضف إلى ذلك الأزعاجات الليلية وفي أيام العطل نمن أجل مشاكل حواسيب العائلة والأصدقاء وعائلة الأصدقاء 🙂

  5. Wa2el Says:

    WoooooW..
    this is an awesome post Uramium :)))
    you literally described the whole sh*tty reality of being an IT employee in a company loool..

    and yes soos,, if you could not answer something, everyone will just say: I wounder what were you studying at the university!! … well come on fellows,, I was not studying MSN messenger !!

  6. uramium Says:

    – شكراً لك عطا وبانتظار تدوينتك
    – أنس: الأمر بالطبع يخضع لتخصص مهندس المعلوماتية وللشركة التي يعمل بها، لكنها ورغم ذلك أعلى من تخصصات الهندسة الأخرى رغم ، تحياتي لك
    – سوس: بيعلمونا مسنجر ، وفيسبوك وكاسبر :)، عادي سوس ، مهندس الكومبيوتر لازم يكون مصلح ومصوّج (بركي انطعجت الكيس) ومعلم لحام وكهربجي وكومجي (صار التبريد بالماء أمر موجود ببعض اللوحات) ومبرمج ومدير شبكات ، كل شي بينربط عالكومبيوتر لازم تكوني خبيرة فيه، بزماني صلحت مكواية من باب تخصصي ، هذا غير الـ PSP تبع ابن المدير العام، تحياتي لك وشكراً لمرورك

    – أحمد سأدرج إحدى الحوادث التي جرت معي في وقت متأخر في وقت لاحق ، شكراً لمرورك

    – لا وائل مو كلهم ، لسه فيه ، بس هدول الأكثر شيوعاً، شكراً لك

  7. maram_soft Says:

    والله العظيم معك حق
    شكرا كتير لانو بحس حالي احيانا متل الدكتور لازم يعرف شو مرض المريض بمجرد النظر اليه ويلي بيجنني أنو اختصاص التقانة يعني انك لازم تكون بتفهم بالكهربا والشاشات حتى الراديوهات والتلفزيونات
    شو مشان
    الحمد لله يلي وجدت حدا بيعاني متلي
    احمد ربك يلي مانك استاذ
    لانو لازم تكون بتفهم حتى بكمبيوترات مكنتوش
    حت لو كنت استاذ ICDL

  8. uramium Says:

    أقر لك بأن العنصر البشري هو أكثر أجزاء القطاع التقني تعقيداً، والتدريب في مجالنا من أصعب التخصصات.
    جربت في مرحلة من مراحل حياتي التقنية أن أدرّس في أحد معاهد الكوبميوتر الخاصة ، كان الأمر صعباً جداً (الله يحمل معك)

  9. mn zaman Says:

    يا سيدي حطيت إيديك على الوجع
    وصفت الآخ اللي بس إرجع على البيت بقولها من قلبي
    طبعاً الأهل بالبيت شو بقولوا :
    شو صاير عليك ..!! إنت شغلك على الكومبيوتر .. شو عم تقطع بالحطب !!!!

    الله وكيلك مفكرين شغلة ال IT لعبة …
    المهم أصعب شغلة بشغلنا وقت اللي بيكون في مشكلة معينة وبتقوم بحلها وبجي أحدُ ما
    وبيسأل بكل بساطة .. ” هلأ شو عملت إنت ؟؟!!!!!!!! ”
    في عددة إجابات منها ” كنت عم إتسلى ”
    كون وظيفة IT جديدة بمجتمعنا في لسا لغط كبير حولها
    ولحتى نوصل للإحتراف بمجال التعامل مع ال IT كعمل ومع ال IT كموظف
    بدنا لسا شي 3-4 سنين على الأقل !

    رامي كالعادة .. مدونة رائعة 🙂

  10. uramium Says:

    من زمان أراك متفائلاً 3 أو 4 سنين؟ الجيل الذي يقبل على التقنية في هذا اليوم ، مقبل عليها بشكل خاطئ ولا يميز بين مصلح موبايلات ومدير شبكة.

    تحياتي لك 🙂

  11. ملخص تدوينات آذار « uramiumian thoughts Says:

    […] عشرة حقائق مزعجة تتعلق بعمل الـ I.T : متحمس جداً لأن تكون في عداد الآيتيين .. ؟ قد تحمل بعض الحقائق شيئاً طريفاً لكنها بالتأكيد تخفي ماهو محزن. […]

  12. معاندك عل الموت (it( Says:

    بصراحة موضوعك حلو
    يعني فينا نقول منيح نسبيا لانو حط ايدو على الوجع بس الاي تي ما دخلها بكليو البنة الي في البراد لانو السيارة لونها احمر فبالتالي اخي الكريم رقم الهاتف رح يطلع php بسب غلاء سعر الc++ كذلك نستنتج من هاذا كله ان لكل واحد راي وطبيعة شغل وشكرا

    • uramium Says:

      أنت لم تصل بعد لدرجة علمية تجعلك تربط بين اللبنة التي بالبراد وبين السيارة الحمراء.. ولهذا أتى ردك ومنظورك للعملية بهذا العمق 🙂 أهلاً بك

  13. عشرة حقائق مزعجة متعلقة بعمل مهندسي البرمجيات « Noras Salman Says:

    […] https://uramium.wordpress.com/2009/03/12/frustating/ GA_googleAddAttr("AdOpt", "1"); GA_googleAddAttr("Origin", "other"); GA_googleAddAttr("theme_bg", "f9f9f9"); GA_googleAddAttr("theme_border", "bcc5c1"); GA_googleAddAttr("theme_text", "333333"); GA_googleAddAttr("theme_link", "CC0000"); GA_googleAddAttr("theme_url", "575b59"); GA_googleAddAttr("LangId", "1"); GA_googleAddAttr("Tag", "learn-more"); GA_googleAddAttr("Tag", "it-jobs"); GA_googleFillSlot("wpcom_sharethrough"); Share this:TwitterFacebookLike this:LikeBe the first to like this post. […]

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: