عشرة أخطاء تقع بها أثناء الكتابة والتأليف

تطبق هذه الأخطاء العشرة ليس في عالم التدوين فقط، وإنما في أي مجال يأخذ فيه التأليف حيزاً كبيراً، قد تلتقي مع بعض الأخطاء أو تكون بريئاً منها كلياً

1. الكلمة السحرية (التكرار)

كل واحد لديه كلمة، ظرف ، صفة ..الخ يكررها في نصوصه، قد لا ينتبه لها، لكن من يقرأ له باستمرار ويتابع أعماله يلحظها وربما يغضبه مرآها كلما مرت في النص، أحياناً تكون بطريقة التعبير، فمثلاً أنا أستخدم بعض المفردات بمصدرها المؤول كقولي: “أن يذهب” بدلاً من “الذهاب”، وفتوشة _بعد إذنها _ تستخدم الفعل المضارع على وزن “أفعل” كثيراً ومجنون _بعد إذنه أيضاً_ يستخدم أفعال القول “سأل، أجاب، يقول، قلت .. إلخ”، والقائمة تطول ، لدي الكثير من الأمثلة التي تدعم الفكرة، قد تكونون اصطدتم بعض المفردات التي تلعب هذا الدور في مدونات وكتابات أصدقائكم.

لحل هذه المشكلة علينا أن نضبط (رجعت عك واستخدم المصدر المؤول).. طيب .. علينا ضبط أعيننا أثناء كتابة المقال أو التدوينة لمنع أنفسنا من الوقوع (كنت رح أكتب أن نقع) في هذا المطب.

2. حشو الكلام

“كان متحرقاً لمعرفة ماجرى، لكنه لم يفهم ما أرادت قوله له، فانتظر صامتاً حتى تصبح جاهزة فتخبره قبل أن يسألها عما كانت تعنيه بقولها”

“نظر لساعته وتساءل إن كان لديه بعض الوقت ليمر على محطة الوقود قبل أن يذهب لمدرسة ابنه ويقله بعد انتهائه من تدريب الفرقة الموسيقية”

في المثالين السابقين، يدخل المؤلف القارئ بتفاصيل لا تخدم جوهر القصة وتدل على إرهاق المؤلف وابتعاده عن الجمل القصيرة الذكية ، التي توصل المعنى بمنتهى الرشاقة، نتحدث هنا عن مقاطع وجودها يشبه عدمه وفي أحسن الأحوال يمكن استبدالها بكلمة أو اثنتين.

إن قمنا بإعادة تقييم لما نكتب قبل نشره، بترك النص قليلاً لفترة نستطيع من خلالها نسيان حرفية ماكتبناه ومن ثم نعيد قراءته، سنكتشف هذه الجمل الدخيلة على النص بسهولة.

3. الهرب من الظروف

كلياً، إطلاقاً، فعلاً، صدقاً، كثيراً، حقيقةً، حرفياً، أبداً، غالباً، ربما، قد، أملاً، أخيراً، هذه المفردات نستخدمها في نصوصنا دون مراقبة، فاستخدامها يشد من وقع الجملة لكنه في ذات الوقت يسحب بساط المعنى باتجاهها، انظروا لهذه الجملة المثال:

“أصلاً، كان الحذاء الوحيد الذي تلبسه دائماً من بين أحذيتها في الاحتفالات الرسمية”

أزيلوا الآن المفردات التالية من الجملة وأعيدوا قراءتها:

“أصلاً”، “الوحيد” ، “دائماً” سيكون هذا كفيلاً (مع بعض التعديل) بإعطاء الجملة رشاقة لا بأس بها.

ليس المطلوب أن ننفيها، بل أن نستخدمها في مكانها، لتدعم صفة أو فعل.

4. حوارات فارغة

لا تستخدم الحوار للتقدم في القصة، يمكن للقارئ تحديد الحوارات التي تحمل شيئاً جديداً من تلك التي تأتي بأشياء يعرفها، خذ مثلاً ، شخصية في نصك تقول ”سعيد: أخبرني مرة ثانية ، ماذا سنفعل الآن؟”.

استخدم الحوار لتقديم لمحة عن الشخصية أو عما يشعر به عندما لا تجد وسيلة لتقديمها بالسرد العادي. حواراً فيه طرفة ذكية مخفية، أقوالاً عميقة الفكرة، كشفاً خجولاً للأحداث، فالحوار في هذه الحالات سيرينا ما لا يخبرنا به المؤلف.

يجب الانتباه لأمر ، أن تضع مفرداتك أنت في شخصياتك ، حاول استنباط مفردات تخصها وابتعد عن مفرداتك الخاصة.

5. التعديلات النحوية للمفردات

“لماذا أرنبت أمامه ولم تخبره بما كنت تريد؟”، لا يمكن أن تستخدم اسماً وتحوله لفعل بهذه البساطة ، حاول أن تبتعد عن الكلمات الغريبة عن السمع والمفردات المعجمية المعقدة وكذلك تصريف المفردات ذات الأصل الأعجمي.

كذلك انتبه لتصريف المفردات وللنحو في النص، مثل الأفعال الخمسة والأسماء الخمسة وألف التفريق ونون النسوة وجزم ونفي ونصب أفعال بها أحرف علة

6. القوائم

“فتح الثلاجة فوجد طبق طعام و فواكه ومثلجات وقطعة لحم ..و و و ” لا تدخل القارئ في قوائم لا حاجة له بها ولا حاجة لسياق القصة بها.

7. اعرض .. لا تخبر

عليك أن تترك للقارئ الفرصة في استنتاج ما تريد قوله، مثلاً: “كانت قوية وذات حضور” مقابل “لفتت كلماتها وهي تسير أمام منصة القاضي بقوامها المشدود انتباه الجميع”

كلمات مثل : وسيم، جذاب ، مريع، فظيع، رائع .. مثل هذه المفردات لا تساعد على الخط التصويري في النص .

8. إملاء

“وضعت الأم طفلها في السرير وبدأت بثراءة قصة مصورة له” خطأ إملائي مثل هذا في عبارة ستجعل بال القارئ يغيب عن غرض الجملة ويركز نحو هذا الخطأ، عند انتهائك من كتابة النص، اقرأه من جديد ، وأقرئه لبعض ممن هم حولك علهم يجدون ما لم تلحظه عيناك.

انتبه للهمزات مثلاً (أعتذر للهبوط في المستوى) وللـ “ز” بدل “ذ” وللتاء المربوطة والمبسوطة والألف الممدوة والمقصورة.

9. التشكيل

ضع تشكيلاً في النص إن كنت تستخدم مفردة بتصريف نحوي يحتاج التشكيل لتوضيح: “قتلنا اليأس” تقصد أنك أنت قتلته أم أنه قتلك؟، ولا تكثر منه فالتشكيل يعقد القراءة ويصرف انتباه القارئ.

10. علامات الترقيم

“يجب عليك شراء حاسب الكاتب الجيد ينبغي له أن يماشي العصرية ارم الآلة الكاتبة التي لديك جانباً”

عندما يقرأ أحدهم هذه الجملة سيتوقف حتماً عند كلمة “ينبغي” وعند “ارم” ويعود للبداية بعد أن يضع بباله أن الجملة الأولى تنتهي عند “حاسب” والجملة الثانية عند “العصرية”، لا تتعب القارئ بإعادة تقطيع وتأويل النص بسبب إنقاصك لعلامات الترقيم، وخاصة الفواصل.

قمت بترجمة النص عن نص أجنبي بعد إعادة تحويله ليناسب اللغة العربية وخصوصيتها وأشكر مجنون لمساعدته لي في بعض الفقرات فيه.

Advertisements

الأوسمة: , , , , ,

31 تعليق to “عشرة أخطاء تقع بها أثناء الكتابة والتأليف”

  1. حسام الأخرس Says:

    شكرا لك صديقي على هذة الملاحظات التي غالبا ما اقع فيها ولكن ارجو منك ان لاتتوقع مني ان لا أقع في الاخطاء مجددا كما ترى مع حبي واحترامي

  2. ناسداك Says:

    ملاحظات مهمة جداً وكثيراً ما اقع ببعضها .. لكن لا أحد يولد كاتب عظيم ! عليك التدرب والتمرين وكتابة عشرات النصوص حتى تصل لمستوى جيد .. هناك من ينشر تلك التدريبات وهناك من يخبئها لنفسه .. على أية حال خطوات لابد منها

    هل لك أن تخبرني عن بعض اخطائي التي اقع فيها من خلال ما قرأته لي ؟

    ساكون لك من الشاكرين 🙂

  3. uramium Says:

    بداية أود التنويه أن هذه الأخطاء تتفاوت بالأهمية (وأحياناً يهمل بعضها) حسب نوع النص.

    حسام: عندما انتهيت من ترجمة النص وتحويله ليناسب العربية أرسلته لـ “مجنون” للتدقيق اللغوي فأخرج لي 6 أو 7 أخطاء نحوية وإملائية، هذا وأعتبر أنه لا بأس بلغتي العربية ، لابد من وجود أخطاء والتدوينة محاولة للفت النظر لبعظها، أشكر مرورك.

    ناسداك: معك حق ، أفضل طريقة للارتقاء بالكتابة تأتي بالقراءة، بالنسبة لنصوصك ربما يحتاج الأمر مراجعة سأقوم بهذا لاحقاً
    تحياتي

  4. fatosha Says:

    أذنك معك 😉

    بتعرف إني أول مرة بنتبه لهالموضوع، عنجد مو ملاحظة أني أفعل :mrgreen:ذلك

    كان دايما دكتور التحرير يقلنا أنو اقروا النص وكلشي كلمات بتقدروا تستغنوا عنها احذفوها ..

    مثلاً كان يقلنا بس بدي افهم ليش بضلوا تكتبوا قام رئيس الوزراء بافتتاح! أي ما تكتبوا افتتح هي القام لأيشها شوي تانية رح تكتبولي قام بالقيام من مكانه!

    للأسف عند التنفيذ يصعب كل شيء 😦

    “اصطدتم” هي الظاهر هاني ما انتبهلها

  5. farah m Says:

    تقول غادة السمان: قل أقل لتعبر أكثر ..
    من قواعد قالب fork في الصحافة أحد القوالب التنظيرية: keep it short and simple as you can

    نصائح مفيدة جداً .. شكراً لك ولمجنون 🙂

  6. soos Says:

    حلوين رامي.. شكراً للنقل..

    (ياترى أنا بشو بعك؟)

  7. مجنون Says:

    قلتَ : 🙂 مجنون يستخدم أفعال القول … إلخ .
    وأنا أقول 🙂 هذا كلام غير دقيق ..
    اسأل 🙂 السادة المدونين ، فيجيبون 🙂

    أقول 🙂 لكَ يوراميوم .. أنا لا أفعل ذلكَ كثيراً ههههه

    ترجمة ونقل مفيد .. أحسنتَ .

    فتوشة .. مرحباً .. أظن أنها صحيحة ” اصطدتم ” .. فيها غلط مو منتبهله شي ؟
    أفيدينا أفادكِ الله .. شكراً لكِ .

    شكراً يوراميوم .

  8. أبو جود Says:

    رائع أخي … الكتابة فن يحتاج إلى دراسة و تمرّس

  9. صمتي كلام Says:

    ملاحضات دقيقه ..،،

    سررت بالمرور منها

    ..،،

    شكرا

  10. uramium Says:

    فتوشة: إشارتي لما ذكرته في نصوصك لا تتعلق بالكلمة السحرية، بقدر ما هي جزء من أسلوب كتابة لديك، بصمة هوية تنسب نصك لك، تحياتي لك.

    فرح، أنا معك، من الجيد أن نضع أنفسنا مكان القارئ في بعض الأحيان. شكراً لمرورك

    سوس: لا أنكر أني نكشت مدونتك السابقة واللاحقة بحثاً عما يوافق فقرة الكلمة السحرية، دون أن أفلح ربما أكتشفها لاحقاً وأخبرك بها، على كل حال، لديك وفتوشة تقنيات كتابية عالية، ربما الفرق الوحيد هو بكونك تعرفين متى يجب عليك التوقف عن الكتابة، فتوشة تنظر للنص بالتزام وكأنها جندي بمعركة عليه أن ينتصر بها، فلا تتوقف حتى لوكان النص مرهقاً (لمست هذا في تدوينتها الأخيرة)، إذا هي فروسية تحريرية منها مقابل تكيتك تحريري عندك. أشكر مرورك.

    مجنون: أتمنى ألا يثنيك تعليقي هذا عن إهدائك كتابك الثاني لي عندما ينجز، أوافقك الرأي بأن “اصطدتم” لا تحوي خطأ إملائياً وإلا ستهتز ثقتي بمعلوماتك باللغة العربية.

    أبو جود : كما ذكرت ، الكتابة الاحترافية تحتاج قراءة غزيرة، شكراً لمرورك

    صمتي كلام: أشكر مرورك عزيزي

  11. يزيد Says:

    اكثر من رائع 🙂

  12. fatosha Says:

    آها أنا كأنو ما عم بعرف أقرأ خخخخخ

    لا ما في شي فكرت قصده اصطدمتم!

    ما تواخذونا .. شو بدكم طولوا بالكم ع حولي .. يمكن التهاب العيون مأثر كتيررررر

    معلش رامي توضحلي أنو كيف يعني قصدك التزام، ما فهمت .. بحب كتير أتعلم من أغلطي وحبذا لو تلفت نظري 🙂

    سلام

  13. fatosha Says:

    عفواً أغلاطي .. مو أغلطي

    عموماً أغلطي وأغلاطي تنتين غلط .. من أخطائي خخخخ

  14. GMR Says:

    شكراً كتير على الإفادة .. هلأ انا أفشل واحد بالمجتمع بيجوز بالعربي وقواعدو . بس بقول , التعبير هو الفكرة بالتدوين . يعني أنا معكون تمام بكل شي إلا موضوع القواعد 😀 لأني فاشل فيو ولأن المهم والفكرة انو الإحساس يصل ,

    شكرا 🙂

  15. uramium Says:

    فتوشة:
    كون التحرير يقع في صلب تخصصك، أشعر أن النص قد كتب دفعة واحدة ، وبمعنى أدق بجلسة واحدة، لاتعطي لنفسك استراحة منه.
    في الموضوعين مثلاً حوار بيني وبين أستاذ شيطان وأيضاً على شرف ذاكرة (الأول يظهر هذا به أكثر)، وكأن حواسك جميعاً تعمل أثناء الكتابة، الكتابة عندك ليست قيادة سيارة بنزهة ريفية ، بل ضمن سباق.

    النتيجة: نص عالي الاحترافية، علاقة حجمه مع ظهور الإرهاق فيه علاقة مطردة.

    اعتبريها نظرة هاوي

    GMR: تخيل معي الأمر التالي: قالب من الحلوى، زين بشكل ممتاز واستخدمت فيه كل أداوت الزينة الممكنة ليخرج كقالب تأكل منه العين قبل الفم، وعند تناول قطعة منه تجد أخطاء في المقادير تجعلك ترفض اتمامها، كيف ستنظر لصانعه؟ أخطاء النحو والإملاء هي المقادير بالنسبة لكعكة نصية.

    تقبل تحياتي

  16. GMR Says:

    أحترم رأيك أخي الكريم , وفعلاً أحسنت المثال

    تحياتي

  17. عطاالله Says:

    نصائح ونقاط مفيدة …. المشكلة هنا أن كثير منا يركز على محتوى وهدف النص أكثر من هذه النقط و القواعد النحوية مهملة عادة بسبب عدم التمكن منها بشكل كاف
    سلامي لك

  18. uramium Says:

    GMR عزيزي بمثالي كنت أقصد الفكرة بالعموم، أحييك على طريقتك في التدوين الصغري (Macro Blogging) أذكر أني قرأت بنفسج وبللور ، وكانت أكثر من رائعة. تقبل تحياتي

    عطا الله، لكل أهميته، المحتوى مهم والطريقة التي يقدم فيها هذا المحتوى مهمة أيضاً
    يسعدني مرورك

  19. GMR Says:

    شكرا على مرورك على مدونتي المتواضعة التي لا أعرف ما أدون بها سواء كان تدويناً مصغرا أو غير ذلك , بالحقيقة أنا لا أعرف عن تقنيات الكتابة شيئا , إنما هي نشوة مفاجئة تعتريني أحاول التعبير عنها بأقل الخسائر الممكنة .
    🙂 تحياتي

  20. Ezz Abdo Says:

    جميل الموضوع جدا وفعلا استفدت منه كثيرا
    جزاكم الله خيرا
    وبارك الله فيكم

  21. uramium Says:

    أهلاً بك أخي

  22. aldimashqiah Says:

    فعلا الكتابة فن وتفنن..والتعبير فيها هو وصف للمشاعر بريشة متقنة …
    <>
    بــاختصار..الحروف تسقط سهوا”..
    نصائح رائعة وستؤخذ بعين الاعتبار..
    لك تحياتي..

  23. uramium Says:

    فعلاً ، والممارس فيها يغلب فارس كما يقولون
    تحياتي لك

  24. ملخص تدوينات آذار « uramiumian thoughts Says:

    […] عشرة أخطاء تقع بها أثناء الكتابة والتأليف : محاولة لتبويب الأخطاء في التأليف والكتابة. […]

  25. mays Says:

    موضوع مهم جدا ً .. سعدت بإشارتك اليه ..
    مدونتك كلها في الحقيقة جميلة ومميزة .. موفق

  26. uramium Says:

    شكراً لكلماتك، يسعدني أن المقال اعجبك
    تحياتي لك

  27. أبو السمر Says:

    موضوع مهم فعلا
    وملاحظاتك بمكانها..
    لا يهم مصدر الموضوع طالما أنه يحمل الفائدة للجميع

    مشكور صديقي

  28. uramium Says:

    أهلاً بك .. يسعدني أنه قدم شيئاً
    تحياتي لك

  29. مبتدئ في عالم الكتابة Says:

    سعيد جدا بمروري هنا
    واكثر سعادة بوجود مثل هذه الكوكبة المثقفة
    تحياتي
    اخوكم
    مبتدئ

  30. صور السيارات Says:

    صور السيارات…

    […]عشرة أخطاء تقع بها أثناء الكتابة والتأليف « uramiumian thoughts[…]…

  31. kbelias Says:

    معلومات قيمة لك جزيل الشكر

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: