الوقوف في وجه المدونات الإباحية

أدعو الجميع إلى الدخول للمدونات التي تحوي مواداً إباحية أو مايأتي بسياقها  والقيام بتقرير Report as Mature ، خاصة تلك التي تظهر في المدونات النامية والعالية، وذلك من قائمة Blog info على يمين شريط WordPress، أرى أن هناك جزء من المسؤولية تقع على وسط المدونين المهتمين بارتقاء هذا الجو.

mat

شكراً

Advertisements

27 تعليق to “الوقوف في وجه المدونات الإباحية”

  1. syriangavroche Says:

    لا أوافقك الرأي يا صديقي..

    كل شخص هو حرّ و مسؤول عن نفسه, و بالتالي على مدوّنته (من يملكها).. و من الخطأ نصب أنفسنا رقباء أخلاقيين لأننا لو فعلنا ذلك يجب أن نقبل أن يكون هناك رقباء علينا..

    ببساطة من لا يعجبه موقع… لا يدخله

    تحيّة

  2. mhd zaher ghaibeh Says:

    تماماً .
    مادامت الشركة موافقة على تقديم الخدمة فلست لك ان تأخذ منصب الأخ الكبير ( big brother ) و تقول هذا لا يصير و هذا يصير .
    انت ان كنت لا تحب رأي هذا الشخص فتجاهل وجوده ، لكن لا تفرض رأيك عليه .

  3. leat Says:

    جميل هو نقائك

    معك بأذن الله

    البعض كالذيل يعتقد دوما ان العالم باجمعه يبداء حيث تبصر اعينهم

    مواطن دون اخلاق

  4. رزان Says:

    عرّف الإباحيّة.

  5. uramium Says:

    لدي أسبابي المقنعة وراء هذه الدعوة:

    – نسبة صغار السن ممن يدخلون هذه المواقع كبيرة، وخاصة أولئك الذين يبحثو عن مواد عربية أسهل لهم من حيث التصفح، وتقرير كونها Mature سيحجبها عن الظهور أمام من هم دون سن تسمح لهم بتصفح هذه المواد دون تأثير كبير على أنفسهم وصحتهم.

    – يؤثر هذا الانتشار الكبير على نشر صورة مشوهة للانترنت بين أفراد المجتمع خاصة عند الجيل الأكبر، لدرجة ارتبط الأمرين ارتباطاً وثيقاً.

    – هل دخلت إلى Alexa مؤخراً ونظرت في أشهر خمسين موقع تتم مشاهدتهم من سوريا مثلاً؟ لا أرى أن تركها يحل المشكلة التي تأتي منها بل يفاقمها.

    – أومن أن هذه الرقابة يجب أن تتم من أمام شاشة الكومبيوتر بالنسبة للقواصر، لكن نحن بحاجة لأن يتم هذا الأمر على مستوى الانترنت أيضاً.

    – لماذا تتجاهل المخاطر والأضرار الصحية والنفسية والاجتماعية التي تتأتى عن هذا الأمر وتلتفت إلى حرية الرأي فيما يتعلق بها؟ ألا ترى أن هناك أمر مهماً وآخر أهم في هذه المسألة؟

    شكراً لمرورك syriangavroche بالنهاية يمكنك اعتبار أن هذه التدوينة مجرد شرح لميزة في شريط wordpress إن لم يعجبك مافيها.

    – أخي زاهر غيبة ، أرجو إعادة كتابة ردك عندما تهدأ لنفهم ماذا تريد منه، هل كلامك موجه لي أم للزميل syriangavroche في كلتا الحالتين أتمنى أن تهدأ عند الرد.

    – رزان: عرفي الأخلاق

  6. مجنون Says:

    حين أقرأ ما أقرأ ..
    أدرك أن الحرية قد تأخرت كثيييراً في طريقها إلينا ..
    وصلت متأخرة ..

    أظن أن إدراج تقرير عن كون تلك التدوينات الإباحية Mature ، يندرج تحت بند الحرية ..
    فعلى من يرى أن هذه المدونات فعلاً مدونات إباحية فليرسل تقريراً بذلك ..

    وإلا فليصمت …..

    اسمح لي أن اعلق على رزان وأقول :

    الإباحية .. هي الاستخدام الساذج غير المسؤول للحرية ..
    وحصر التفكير والتفاعل البشري كله في جزء صغير من الجسد ..

  7. رزان Says:

    هل وجدتني ادعو الى وقف المدونات الاخلاقية كيف اوح ما هي الاخلاق بالنسبة لي؟

    انت من يدعو الجميع شاكرا لهم لان يوقفو “المدونات الاباحية”, ان اردت ان تسال الجميع ذلك, علينا اولا ان نوضح ماذا تعني بالاباحية, هل هي صورة لذكر عاري؟ انثى عارية؟ جماع؟ ام اشياء اخرى؟

    ثم هناك فرق بين المدونات والمواقع, انت تدعو الى وقف المدونات الاباحية, هل هناك مدونات اباحية على موقع المدون وكوكب سوريا لتطالب اصلا بهكذا مطلب؟ وهل هناك اطفال يتصفحون مدوناتنا ايضا؟ هذه معلومة جديدة الحقيقة.

    اخي والله الناس فاضية, كل شي منيح بهالانترنت, الا هالمواقع الاباحية, هي الخارية بيوتنا وهي اصل التخلف. من هون فعلا لازم نشن حملة ونتكاتف عليهن.

  8. رزان Says:

    أشرح*

  9. uramium Says:

    الإباحية في موقفنا هنا، هي تقديم لمواد تحفز الرغبة عن طريق عرض / أو وصف مشاهد لا أخلاقية، لا أخلاقية لكونها تحرك كل ماهو سلبي في ذات الإنسان، هذا بالإضافة لمضارها الصحية والنفسية على الفرد أياً كان، الإباحية أمر كالمخدرات لذة مدمرة ، هل لديك رأي يخالف هذا ؟

    – أعرف الفرق بين المدونة والموقع ، وهذا من صلب تخصصي
    – لا يوجد مدونات إباحية على موقع المدون وplanet syria لكن هناك ما يظهر في أعلى المدونات والمدونات النامية، من هناك أخذت المثال الذي أدرجته في التدوينة.
    – الأطفال (القواصر دون الثمانية عشر عام) الذين يتصفحون المدونات في سوريا أكثر من البالغين .. يبدو أنك تقيمين خارج سوريا، يمكن لمن يرغب متابعة تقارير نشاط التصفح والمواقع الأكثر زيارة في سوريا ومشاهدة حجم المشكلة ،
    – “الناس فاضية” أجل هي كذلك ، عندما يكون Rank المواقع الإباحية (وتلك العربية بالتحديد) أهم وأعلى من أي مواقع ثانية يكون هذا الأمر مهماً والمواقع الإباحية هي التي “تخرب بيت الانترنت لدينا”.
    – قد لايكون لدي أدوات لإيقاف المواقع الإباحية غير مساهمتي بموقع stop-porn.com الذي قام بإنشائه بعض الأصدقاء بالتعاون مع مزودات الخدمة العربية، إلا أنه يمكنني هنا من الإشارة لأداة قد تخفف أثرها على الانترنت.

    – المواقع الاباحية ليست أصل التخلف ، وإنما ممارسة “حرية” دون مسؤولية ودون مراعاة لقيم المجتمع الذي نعيش فيه.

  10. رزان Says:

    “الإباحية في موقفنا هنا، هي تقديم لمواد تحفز الرغبة عن طريق عرض / أو وصف مشاهد لا أخلاقية، لا أخلاقية لكونها تحرك كل ماهو سلبي في ذات الإنسان، هذا بالإضافة لمضارها الصحية والنفسية على الفرد أياً كان، الإباحية أمر كالمخدرات لذة مدمرة ، هل لديك رأي يخالف هذا ؟”

    وصف مشاهد لا اخلاقية؟ شو يعني لا اخلاقية؟ جنسية يعني؟ وهذه المشاهد تحرك كل ما هو سلبي عند الانسان, الشي السلبي هو الرغبة الجنسية؟

    يعني بفهم من حكيك انو الغريزة الجنسية هو شي غير اخلاقي و شي سلبي كمان عند الانسان؟

    لا اعلم ماهي مصادك التي تقول ان الاطفال هم اكبر نسبة المتصفحين للمدونات ولكن دعني اقول, ان الحكومة السورية تقول انها تحجب المواقع الاسرائيلية والمعارضة كونها تعلم ما هو الصحيح والخاطئ مسبقا, ومن هنا تسمح للمواقع الصحيحة وتحجب المخطئة, وانت ايضا, تريد ان تعرّف الاخلاق وتفرضه وتقول ان ذلك في مصلحة من هم اصغر مني سنا.

    متى نكفّ عن الربط ما بين الحماية والرقابة؟ الحماية الوحيدة التي نعطيها لاي كان هي الحرية, السلبية منها والايجابية, فلا يمكن ان نعرف الاحتشام دون معرفة الاباحية.

    لنكن واضحين جدا, لست “مع” نشر صور عراة, ولكنني لا افهم كيف الغاءها الكترونيا يساعد في معالجة الكبت والذي هو من اوجده الكترونيا اصلا.

  11. AN@S Says:

    مرحبا ..

    بالنسبة لمن يطالب بتعريف الإباحية, لو عرفنا الإباحية لجاء من يقول هذا التعريف غير دقيق, ولجاء من يقول بأن الإباحية يختلف مفهومها من شخص إلى آخر … إلخ … لهذا نستنتج بأن المطالبة بوضع تعريف للإباحية هي من نوع إثارة الضجة وليس كلاماً علمياً (كما يحاول أن يُظهره صاحبه) .. الإباحية معروفة كما علمنا إياها وجداننا الجمعي Collective conscience ولا تحتاج إلى اختراع ولا إلى وضع تعاريف دقيقة. كي تميز الخير من الشر لن تحتاج إلى وضع تعريف.

  12. علوش Says:

    مدونات الناضجين لا تخالف اتفاقية ووردبرس من حيث المبدأ ولكن تخالفها من حيث التصنيف، فمن يدوّن تدوينات لا تناسب من هم دون الثامنة العشر من العمر ومع ذلك يدرج مدونته ضمن محركات البحث هو يخالف صراحة قوانين ووردبرس، التي تلزم من يدوّن بالاباحية أن يحدد تصنيف مدونته من خلال لوحة التحكم، ادراج المدونة ضمن تصنيف الناضجين يمنع ظهورها على محرك بحث ووردبرس ويمنع ظهورها في محرك البحث غوغل في حال كان حساب غوغل المستخدم يطلب منع اظهار نتائج الناضجين و الاباحية.

    رامي لم ينصب نفسه هنا أخ أكبر أو طالب بالحذف أو الرقابة وأتفق معه تماماً في ضرورة التبليغ عن مدونات الناضجين وهذا أمر قد وافق عليه الجميع أثناء انشائكم مدونات على ووردبرس، اقرأوا اتفاقية الترخيص، لا مجال للنقاش حول مدونات الناضجين وضرورة التبليغ عنها أم لا، التبليغ عنها لا يعني حذفها بل تقييد ظهورها ومن يريد الوصول اليها يستطيع الوصول اليها.

  13. syriangavroche Says:

    يا صديقي ارتفاع الرانك للمواقع الإباحية هو نتيجة و ليس سبب, هو نتيجة لحالة كبت و تابوهات اجتماعية تتنفس عبر هذه النافذة لأن عليها أن تتنفس من مكان ما…

    يعني عندك حلّين, يا شيل الكبت و اعطي ثقافة جنسية و علّم انو الجنس هو جزء من العلاقة الإنسانية الطبيعية جداً (أي أي طبيعية و حياتكون, لكان من وين جينا كلنا؟) بحيث ما يظل الجنس كالمارد بعيون الجهلاء..

    يا أما اخلق نافذة تانية لتنفيس الكبت…

    لكن ازا نمشي بطريق المنع ثم المنع ثم المنع.. انت ما عم تعمل شي غير انك ترمي تراب فوق المشكلة مشان ما تظل مبينة… بس المشكلة رح تظل موجودة, و رح تسوء كمان

  14. syriangavroche Says:

    طبعاً كلام الأخ علوش صحيح بما يخص حماية القاصرين, فهذا أمر يجب أن تكون الشركة مسؤولة عنه (محطات التلفزة قد تتعرّض لغرامات عالية جداً إن وضعت مشاهد إباحية في فترات ساعية محددة يفترض وجود الأطفال فيها أمام الشاشات.. و هذا موجود في كل دول العالم).

    لكن مع ذلك.. إحدى مساوئ الانترنت هي أن السيطرة عليه مستحيلة أو تكاد, و أحياناً برغبة من الشركات بذاتها, فربما الشركة المشغّلة لوورد برس قد تتغاضى عن شي ما مثل مدونة من هذا النوع لأنها تجلب آلاف الزوار, و بالتالي آلاف الزوار الذين يدخلون وورد برس و يرون الاعلانات المعلّقة في وورد برس مما يرفع قيمتها. أقصد أنهم غالباً ليسوا بحاجة للتدليل فهم يعرفونها تماماً.

    و يا جماعة (و الكلام لبعض الإخوة) هون ما حدا سب أم حدا أو أختو لحتى ينرد بحدّية و عصبية… مجرّد رأي.

  15. ميسلون Says:

    أشكرك يا أخي على ما تدعو له من محاربة للخطأ و الفاحشة, خاصة و بما يحتويه هذا الفاحش من أثر سلبي على نفس الانسان. أن يرفض الخطأ الانسان لا يعني انه معصوم منه, و لكن يبقى الاعتراف بالخطأ و تفاديه واجب و ضرورة, و الندم على فعله و عدم تكراره تكفيراً له. لهذا, فرفض هذه المواقع و وصمها بالغير مناسب لمن لا يريد مضمونها السيء يصح لمن تتاح له الفرصة.

    أما عن تعليق الآنسة رزان فنصيحتي لك يا أخي هي ان لا تخوض مع من يحتاج تعريف للاباحية كما لا ضرورة لشرح اللون الأزرق لمن لا أعين له.

    syriangavroche
    أنا متابع لتدويناتك لمدة و احترم رأيك الرشيد في كثير من الأمور, أما في هذه المواضيع, فحتى في الغرب المفلس أخلاقياً, في وجهة نظري أنا و الكثيرون في العالم من غربيين و غيرهم, فهناك دائماُ صراع ما بين من يريدون نشر الفاحشة عن طريق محي الحياء و الحس بالخجل و باسم الفن او الدعاية و غيرها من الاساليب و مع من يريد ابقاء الفاحش و الرذيلة مخصص لمن يناسبه ذلك الجو من انحطاط و قذارة نفس. النتجة لمن يتجاهل هذه الخطورة واضحة لمن يستبصر و يتفكر في المجتمع الحديث و ضياع المبادئ و الأخلاق فيه, و الذي لا يؤدي طريقه الا الى الدمار.

    مع تحياتي لجميع القراء و شكراً لضيافة طعليقي على موقعك.

  16. ميسلون Says:

    عفواً, قصدي, كلمة محو و ليس محي, في تعليقي السابق.

  17. syriangavroche Says:

    ميسلون…

    أحياناً أحتاج وجود قاعدة (ليست فكرية, انما اصطلاحية, ربما) مشتركة لبناء نقاش مع أحد, و قد بدأت مداخلتك التي تحادثني فيها بوصف الغرب بـ” المفلس أخلاقياً”, و هذا حكم خاطئ برأيي, خاطئ جداً, و للأسف لا أملك له رداً فأنا عاجز عن تقييم افلاس أخلاق الأمم من عدمها…

    و لذلك, لا أملك ما أعطيك إياه إلا السلام و التحيّة…

    و شكراً

  18. ranouche Says:

    أتعلم يوراميوم منذ فترة وأنا أجد أن (( المدونات الفارغة )) هي المدونات النامية تلك التي تتحدث عن أخبار المسلسل التركي الفلاني والآخر العلاني إضافة إلى عنوان المواقع التي ذكرتها بالأعلى ,,,

    ببساطة .. يجب أن يكون منا / فئة تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر /

    نحنُ يا يوراميوم وللأسف أقولها ..
    لن نتحضر طوال حياتنا إذا ما زلنا في هذه العقلية
    إلى متى سنبقى منجرين وراء الأجانب والغرب ونقوم بتقليدهم في كافة أمروهم وعرضهم لأجسادهم أعلم أنها طبيعة بشرية
    ولكن لأننا عرب ولأن الديانات السماوية بدأت من أرضنا كان من المفروض أن نكون الأفضل .. والأوعى والأجدر بأن نكون المثل الذي يحتذى به ..

    لا شك أننا لا نستطيع إيقاف هذه المدونات أو تلك المواقع الإباحية .. لأنه بالنهاية هيَ حرية ولكن بنفس الوقت لا ندعو لها بل نحاول إيقافها لأنها تنشر الفساد الذي يسمم عقول أطفالنا ..

    موضوع معقد جدّاً جدّاً ..

    ولا أعلم كيف تسألون ما هي َ الأخلاق وما هيَ الإباحيّـــة ؟؟ هي مجرد أسئلة تثير الجدل
    ولكن الصحيح من الخطأ واضح ولا يحتاج لاثنين لمناقشته …
    إظهار العورات والنظر إليها أمر محرم .. ومن يجده أمر عادي و يلا معليش هي حرية يكون في اعتقادي على درجة عالية من الخطأ …
    لن يبقَ شيء إذن لا من الحياء ولا من الأخلاق ..

    والله أعلم ولكل منا الرأي والعقل لفعل الخير والصواب …

  19. ميسلون Says:

    syriangavroche
    ألم أقل اني احترم رأيك الرشيد. 🙂 تحية و السلام عليكم

  20. uramium Says:

    ” وصف مشاهد لا اخلاقية؟
    شو يعني لا اخلاقية؟
    جنسية يعني؟
    وهذه المشاهد تحرك كل ما هو سلبي عند الانسان,
    الشي السلبي هو الرغبة الجنسية؟
    يعني بفهم من حكيك انو الغريزة الجنسية هو شي غير اخلاقي و شي سلبي كمان عند الانسان؟”

    نعم هي كذلك عند ممارستها بشكل يخالف القيم.

    – كيف أعرف من يدخل إليها؟ مهنتي تساعدني على هذا.
    – لست مع سياسة الحجب التي تقوم بها إدارة الاتصالات هنا. ولا لأخذ الموضوع لهذا الإتجاه، هذا أمر يتفق عليه الغالبية هنا، أنا لا أقوم بفرض تعريف جديد للأخلاق، وهي أمر لا يحتاج للتعريف.
    – يجب أن يقترن طلب ممارسة الحرية بمسؤولية مع تقديم الوسائل التي تساعد بهذا الأمر، لا أن تترك الجهات المسؤولة عن هذا الأمر الباب مفتوحاً أمام كل شيء “سلبي وإيجابي”

    أشكر كل من ساهم برأيه هنا

  21. محمد زاهر غيبة Says:

    استاذي uramium ، إن قرأت في ردي العصبية فاعذرني فلم يكن هدفي ان تستشف الغضب و العصبية في كلامي .

  22. حسن يحيى Says:

    موضوعك شدني من خلال احد الروابط في لوحة تحكمي , الموقع الذي تعرض صورته كنت قد طلب بحجبه في السعودية وانا متأكد من سرعة تعاونهم في حجبه قريباً بأذن الله .

    بالنسبة لدعاة الحرية و ان هذا من الحرية وانه لا يحق لنا التدخل فيه , اقول فقط ان سمحت لي اخي , انني على اتم استعداد الا اتدخل ان كانت مثل هذه المواقع غير موجهة للعرب ولكن عندما اجد موقع بالعربية وموجه للعرب لهذا الغرض الحقير فأنه من حقي التدخل و ما سأفعله من وراء شاشة الكمبيوتر هو اضعف الايمان لقول رسولنا – ص – : ” من رأى منكم منكراً فليغيره بيده , فأن لم يستطع فبلسانه , فأن لم يستطع فبقلبه و ذلك اضعف الايمان ” , فقبل ان نتكلم وننتقد حجب مثل هذه المواقع يجب ان نعلم ونعي ونفهم مفهوم الحرية بجميع اشكالها , انت جر ما لم تضر , فالحرية ليست مطلقة وبلا حدود …

    تقبل فائق احترامي أخي .

  23. uramium Says:

    أخي محمد كل ما هنالك أنه كان غير واضحاً فعزوته للعصبية في الرد ، على كل حال أهلاً وسهلاً بك، وشكراً لمساهمتك 🙂

    حسن يحيى: أشكر مرورك ومداخلتك

  24. رزان Says:

    أنس, قد قمت باستخدام المنطق الذي عرضته هنا ضدّ نفسك.
    بما أنّه لا يمكن لشيء أن يعرّف على الإطلاق, ولأنّ البشر وآرائهم المختلفة تغني النظرة إلى الشيء المراد تعريفه بينما تعريفه يختزله لرأي واحد أو نظرة واحدة له أو مفهوم واحد, فلا يمكن تبعا لذلك أن يكون هناك ضمير عام أو منطق عام, فإن كان هناك فعلاً منطق عام, لم الناس تختلف دوماً؟
    لا بل أن من هذا النقاش تعرف, أن تعريف “الرقابة” عند المدونين الموجودين هنا يختلف فيما بينهم.
    سؤالي حول تعريف الإباحية سأشرح قصدي منه لاحقا هنا في هذا التعليق.

    إذن ولنعود إلى تدوينة يورانيوم, يقول أنه يريد من المدونين والقراء تبليغ وردبرس بال”مدونات الاباحية.”
    خلافي معه لا يكمن في التبليغ والذي سأعود له لاحقا, بل خلافي معه فيما يسميه بالإباحية. هذا النقاش ليس حول اتفاقية وردبرس حول التدوينات الناضجة, هذا النقاش هو حول موضوعين اثنين:

    لم تسمى بالاباحية باللغة العربية وتسمى بالمدونات الناضجة باللغة الانكليزية؟
    وردس برس لا تدين المدونات الناضجة, وردس تدين عدم تصنيفها.
    بينما النقاش هنا هو حول إدانة الإباحية بحد ذاتها ومن هنا نجد الدعوة في التبليغ عنها لا لتبليغ عدم تصنيفها فحسب, أصلا اسمها يدل على إدانة مسبقة وهذه دلالة على انعكاس الرؤية التقليدية والأحادية لقراءة الأمور لدى متحدثي اللغة العربية, فاللغة انعكاس للثقافة.

    لذلك فتعليقات الغالبية هنا لا تتحدث عن اتفاقية وردبرس, بل عن “الفحشاء” وعن “الرذيلة” وعن إيقافها وهو أمر نجده فقط عند “الملتزمين” دينيّاً بين المدونين السوريين, مغتربين كانوا أم من الداخل, الأمر الذي أجده سيئاً لاختزال الخطاب الإسلامي في التدوين للحماية-الرقابة- فقط, أي ضد كل ما هو “عيب” أو “حرام”, فهذه هي التدوينة الثانية في ظرف شهور تدعو الى مراقبة التدوينات الخارجة عن الأصول والأخلاق باسم الإسلام وباسم حماية عاداتنا وتقاليدنا.

    أعتقد أن هناك تصاعد للخطاب الرقابي في التدوين السوري بما يتعلق بالقضايا الاجتماعية, وهو امر تتميز به المجمعات المحلية المحافظة التي تتخذ من المحرمات مركزا لتماسكها. ويعكس فشل المجتمعات ذاتها بطرح نهج نهضوي شامل يعنى بمشاكل جمة “ينتج” عنها انشغال الشباب بالتسلية ومضيعة الوقت بأي شيء كان, لا بنشر صور للعراة الكترونيا فحسب.
    اذن مشكلتي تكمن تماما, باختزال المشكلات في ما يعتبر حراما وغير اخلاقي فحسب وبالتكاتف للقضاء عليها, في الوقت الذي نبتعد عن مخاطبة الجذور والمشكلات الحقيقية نفسها والتي تضعف تقدمنا اجتماعيا, تلك المشاكل الحقيقية هي بعيدة كل البعد عن ما يسمى بالاباحية وغيرها.

    الفساد الأخلاقي نتيجة مشكلة, لا مشكلة بحد ذاتها. ووجود هذه النتيجة من شأنه أن يجعلنا نقرأ مجتمعاتنا بشكل حذر لنحاول معالجة لا النتائج, بل جذور المشكلات ذاتها.

    أجده من المؤسف حقا, أنه وخلال مشاهدتنا لتصاعد المقاومة الإسلامية الباسلة في المنطقة ونجاحها وتأثيرها في كل من العراق وفلسطين ولبنان, لا نشهد تدوينات من المدونيين الملتزمين دينيا يدعون للجهاد مثلا, او بدعم المقاومة بالسلاح, او بالمال علنا, بل ان الدين يظهر فقط ليرعى التقاليد والعادات الاجتماعية لا لحل أزماتنا السياسية التي تؤثر مباشرة بقضايانا الاجتماعية.

    يورانيوم, لا يمكن للرغبة-الغريزة- نفسها أن تكون غير أخلاقية وان مورست بشكل غير أخلاقي.

    أخيرا, أعتقد أن هذا آخر تعليق لي في مدونات لا يمتّ منطقها لي بصلة. عبث.

  25. uramium Says:

    لا أفهم على ماذا استندت في نسب نص المدونة للديني ، أعطني الجملة التي أوحت لك بذلك ، أنا أتحدث بمنطق عام ومن قام بوضع إطار ديني للمشكلة هذا شأنه ولا ألومه عليه.

    – ما يجري من متابعة محمومة للمواقع الإباحية هو نتيجة أليس كذلك؟ لنأخذ مجتمعاً منفتحاً كمثال ونناقشه، هل أفاد السماح بتعاطي الحشيش علناً بإحدى مناطق هولندا بالقضاء على المشكلة هناك؟ هل معدلات مشاهدة ومتابعة المواقع الإباحية في الدول الأخرى التي لا مشكلة لديها بهذا الأمر أقل من التي لدينا؟ الأمر سبب ونتيجة بآن واحد هكذا أراه.

    – الدين يدعو إلى محاربة الرذيلة في النفس مما يخلق أناساً فصاميين ، أنا مع أن الرذيلة هي الدرجة الأولى في سلم الانسانية ، والوعي هو من يحرك المرء على درجاتها باتجاه الأعلى، هذا لا يعني أن توفر السبل الأكثر أثراً في الانغماس بالرذيلة، فمن يريد أن يقوم بذلك لن يعدم الحيلة.

    – لست ضد الحرية بشكلها المثالي لكني ضد استيراد مفاهيمها ، أنا مع أن يقوم مجتمعنا بتحسينها وتطويرها لتصل لما نصبو إليه ، لتصل إلى درجة نختار فيها نحن قيودنا.

    – هناك امر آخر اسمي يوراميوم وليس يورانيوم يبدو أنك تقرأين بسرعة ودون انتباه.

    بالنسبة للسطر الأخير : هذا شأنك .. تصطفلي

  26. الجولدن Says:

    مدري شلون بالصدفة انشلفت من مدونة لمدونة لحتى وصلت لهاد الموضوع ..

    يعني فعلا ( يا امة ضحكت من جهلها الأمم )البعض كامشين كلمة “حرية” و ماشيشن فيها على دوزبار بما يتناسب مع افكارهم العوجا.
    رد رزان يذكرني بهؤلاء الذين يقولوت ( و لا تقربوا الصلاة ) و بينسى انو كمالة الآية ( و أنتم سكارى).
    الغلط غلط, و العيب عيب , و المعرّف لا يحتاج إلى تعريف .. لذا , فالافضل ان تسيروا على طريقة ” إذا بُليتم فاستتيروا ) .

    لك صعي انا قبل ما فوت من مدونة لمدونة و اوصل لهون بالصدفة ..على شو كنت عم دور ؟!
    نسيت ..
    يفضح عرض الحشيش !

  27. uramium Says:

    وأنا عم قول ليش مؤشر النشاط الإشعاعي ضارب بالعالي اليوم ، أهلاً بك سعيد

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: