شخص حقيقي

“عيب ، الإنسان السوي لا يفعل هذا، الشخص المؤدب لا يتصرف كما فعل فلان، هذه من عادات الرجل الناجح، هذا العمل لا يليق بك”، نسمع هذه الجمل كثيراً، وكلها تشير للصواب فيما نفعل ، تشير لجملة أشياء تحدد ما يرفعك للقمة وما ينزل بك للحضيض.
إن نظرنا بشكل أعمق في جملة الأشياء هذه نجد أنها تختلف بين أناس وأناس ، فليس كل ما يعتبر صحيحاً أو جيداً هو كذلك عند الآخرين.
تتشابه الشعوب في بعض هذه الأشياء وتختلف في بعضها الآخر وما تراه من سمات النجاح قد لايكون كذلك عند من هم أقرب الناس إليك أو من لا تعرفهم ولايعرفونك.
من ناحية أخرى، ألا ترون أننا نقتبس الكثير من هذه الأشياء من الآخرين؟ مثل موضة الثياب مثلاً، يتبع الكثير من الناس نموذج ثوب / بنطال / قميص معين لأنه “الدارج”، كذلك يدرس الكثيرون الطب والهندسة لأنها (الأفضل اجتماعياً) إلا قلة يجمع الجمهور على كونهم مجانين (إن كانوا يملكون الخيار).
أرى أن حياتنا هي مجموعة انتقاءات من أشياء في حياة الآخرين، هلا توقفتم للحظة وفكرتم ، مالذي يحدد الأشياء المرعبة ، المزعجة ، المحزنة والمفرحة ، من يحدد “الشيء الصحيح”؟
الذين يسلكون درب السعادة هم أولئك الذين يختارون أشياءهم “الصحيحة” وفق ماتمليه عليهم شخوصهم ، أهواؤهم ، روحهم ، قلوبهم.
لا توجد قوائم مسبقة وجاهزة لما ينبغي وما لا ينبغي علينا فعله ، نحن نضع هذه القوائم، عندما نقوم بذلك نكون بشراً ، نستحق لفظة “انسان” ونطرد نسبة (منتمي لقطيع) من قواميس وصفنا.

Advertisements

الأوسمة: ,

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: