تطبيقات لاسلكية في خدمة السيارات

من المهم ذكره أنني تخيلت هذه السيناريوهات دون علم أو دراية مني إن كانت مطبقة في مكان ما في العالم أم لا

صيانة

كنت أفكر بهذا التطبيق لاستخدام الشبكات اللاسلكية بعيدة المدى في خدمة صيانة السيارات، وسيناريو هذا التطبيق على الشكل التالي:

– من الممكن  وفي  كل السيارات الحديثة في العالم أن تقرأ حالة السيارة وأن تشخص أعطالها من خلال مقبس يوصل إلى كومبيوتر مزود ببرنامج خاص بها.

– ماذا لو زودنا السيارة بآلية اتصال WiMax أو حتى بنظام اتصال يستخدم أبراج الموبايل ومن خلال تطبيق معين يستخدم نظام الاتصال اللاسلكي هذا بنقل حالتها مع موقعها إلى مركز خدمة سيارات.

– يتم تسجيل السيارة في مركز خدمة السيارات هذا وتبادل معلومات الاتصال فيما بينهما، بمعنى أسهل يتم اشتراك السيارة بخدمة الاستعلام عن بعد بهذا المركز ويفدم لها مفتاح Key رقمي يؤمن شبكها بمركز الخدمة هذا.

– للاشتراك شكلين ، إما اشتراك يسمح بنقل معلومات عن حالة السيارة بشكل دوري (اعتماداً على فاصل زمني) وبدون تدخل الزبو، أو أن يتم نقل هذه المعلومات عن طريق إرسال إشارة من السيارة إلى مركز الخدمة في حال حدوث عطل طارئ

– المعلومات المنقولة من السيارة : هي حالتها Status Check و كذلك احداثياتها الأرضية لسهولة تحديد الموقع عبر نظام GPS.

– عندما يقرأ مركز الخدمة مؤشرات تفيد بوجود مشكلة في السيارة لم ينتبه لها صاحبها يتم إبلاغه للحضور ، أو يحضر صاحب السيارة إن كانت هذه المؤشرات واضحة.

– مركز الخدمة المفترض لديه مكاتب خدمة موزعة بالمكان الذي سيتم تنفيذ التطبيق فيه، وبناء على إشارة السيارة وحساب بيانات احداثياتها المكانية تقوم محطة أقرب مكتب باإعلان عن حالة الخطر إن حدثت، (ومن الممكن أن يتم تدوير إعلام الخطر في حال عدم جاهزية أقرب مكتب إلى المكتب الذي يليه في القرب)

– إذا اختفت إشارة السيارة نهائياً يتم تحديد آخر مكان تم استقبال الإشارة منه والاتصال بصاحب السيارة للاطمئنان على وضعه.

تزويد بالوقود

التطبيق الثاني يأتي بربط محطات الوقود لاسلكيا بنظام كومبيوتر يتم وصل السيارات المشتركة بهذه الخدمة إليه وبنفس الطريقة ولكن هذه المرة:

– كل محطة وقود ترسل المعلومات التالية إلى نظام الكومبيوتر المركزي (رقم معرفها لتحديد هويتها وبالتالي مكانها ، مدى ازدحامها ، معدل توفر الوقود)

– كل سيارة مشتركة بهذه الخدمة ترسل (رقم معرفها لتحديد هويتها ، مكانها ومعدل توفر الوقود فيها) إلى النظام المركزي

– يقوم هذا النظام باحتساب النقطة الحرجة للسيارة ، أي معدل الوقود الذي تحويه والذي يؤمن لها وصولاً مؤكداً لأقرب محطة وقود ممكنة ، والتي تحوي أقل ازدحام ممكن

– هذا النظام مفيد جداً عند التنقل بالسيارات في مناطق غير معروفة للسائق

 

Advertisements

الأوسمة: , , , ,

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s