القراءة بين الورق وشاشة الكومبيوتر: هل تفهم ما تقرأ أم أن المسألة مجرد مسح بصري

“لايهم إن كان جهاز القراءة المحمول هذا جيداً أو سيئاً، الحقيقة أن الناس لم تعد تقرأ بعد اليوم” هذا ماقاله رئيس شركة Apple تعليقاً على منتج لشركة Amazon يقوم بقراءة وتصفح ملفات الـ eBook اسمه kindle، قد يكون هذا التصريح يخص الجيل القادم من زبائن هذا الرجل “المستقبليين” هذا الجيل الذي يبتعد عن القراءة من الورق هناك ولكن وباستطلاع أقامه مكتب تابع لأسوشيتد بريس (ipsos public affairs) أجري في عام 2007 تبين أن 27 بالمئة من سكان امريكا قد قرأوا كتاباً أو أقل في هذه السنة.

احصائيات مشابهة خصصت مجالات البحث أكثر (قراءة الصحف، قراءة المجلات، زيارة المكتبات العامة) جميعها تشير إلى انخفاض في حجم الشريحة الشبابية القارئة للميديا الورقية، وفي الشريحة المتبقية نسبة كبيرة ممن يقرأون للمتعة.

أين المشكلة في هذا؟

بنظرة للبديل وبشكل أكثر دقة “الويب” نرى أن من يقرأون عبر صفحات الويب لا يقضون وقتهم في القراءة فقط ، بل تكون القراءة هي أقل ما يفعله المرء بزيارة صفحة.

جيكوب نيلسن مستشار في استخدامات الويب محرر وصاحب موقع useit.com علق على دراسة بحثية لمجموعة من المختصين على التصرف عند تصفح الويب خلص إلى النتائج التالية:

على الرغم من أن الناس يقضون وقتاً أطول على الصفحات التي تحوي معلومات وكلمات اكثر إلا أنهم يصرفون فقط 4.4 ثانية زيادة لكل 100 كلمة إضافية يقرأونها، ويقول بإضافة الكثير من المتغيرات (اشكال وروابط جانبية .. الخ) إلى الصفحة سيقرأ الناس 18% منها فقط ، ومن الأمور الجدير ذكرها في هذه الدراسة :

– في الصفحات التي تحوي 111 كلمة فما دون ، يقرأ الناس فقط نصف المعلومات التي بها

– يقضي الناس بعضاً من وقتهم في زيارة الصفحة على فهم بنية وهيكلية الصفحة وخيارات التصفح الموجودة بها ، وبالنظر إلى الصور التي بها ، الناس لايقرأون المفردات في كل ثانية يتواجدون فيها بالصفحات.

– بوجه عام يقرأ الناس 20-28 بالمئة من بيانات الصفحة إن قدموا وقتهم كله للقراءة .

بالحقيقة نحن (وبالمقارنة مع قراءة العقد الماضي وماسبق) نحن نقوم بـ Scanning  للسطور أكثر من قراءتها، والمشكلة ليست فقط بوجود مشتتات في نفس الصفحة (فهي موجودة كصور في المجلات والصحف وبعض الكتب) المشكلة في كوننا مضطرين لمعالجة بعض القافزين من المسنجر، وتنبيهات البريد من هناك .. هذا غير البرمجية التي نحن نعمل أحياناً عليها (عملنا الرئيسي على الكومبيوتر، أو دراستنا).

بالنهاية لابد من الاعتراف أن هناك من الناس من هم قادرين على المسح Scanning والتحليل بنفس الوقت ولكم كبير من المعلومات وكذلك المتابعة في أكثر من قناة معلومات

Advertisements

الأوسمة: , , , ,

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: