تسجيل .. عن بعد

بما أني أحاول دوماً تعليق كل شيء من حولي بالكومبيوتر، اقترحت على إحدى قريباتي أن تقوم بالتسجيل عن بعد في التعليم المفتوح عندما طلبت مني مساعدتها بالتسجيل بالتعليم المفتوح و بالتجول في شوارع الشام.

دخلنا إلى موقع الانترنت وبدأنا نقرأ الخطوات حتى أننا قرأناها عدة مرات ونظمنا ما يجب فعله على ورقة خارجية الخطوات تقضي بـ:

1. تحميل الاستمارة من الانترنت
2. كتابة البيانات الشخصية وبيانات المواد المراد تسجيلها على هذه الاستمارة
3. إرسال الرسالة عبر الإيميل للتعليم المفتوح
4. وصول رد هو عبارة عن إشعار قبض لأحد المصارف (لقبض قيمة المواد)ومن هذا المصرف نستلم إشعاراً باستلام المبلغ.
5. نرفق صورة عن استمارة التسجيل وإشعار المصرف وبطاقة الطالب ونسخة وصل الاتسجيل السابق بمغلف يرسل بالبريد مع عنوان الطالب التفصيلي ليتم إرسال وصل التسجيل والبطاقة وعليها بيانات الفصل الجديد مع الكتب.

هذا ماكتب أما ماحدث:

– أرسلنا البيانات بالبريد الالكتروني ووصلنا رد يقضي بتحويل مبلغ لأحد المصارف.
– ذهبت للمصرف وعرضت عليه نسخة الاشعار، فقال: “ماهذه الورقة؟ فلان ! ماهذه الورقة؟”
رد عليه “دعهم يختمونها ، لا أدري من أين ليسألوا الشباب الذين حولهم”

وفعلاً بدأنا بسؤال الشباب من حولنا لكنهم كلهم كانوا من مسجلي النظام المباشر في التسجيل المهم أخبرونا أن الاختام وما شابه يمكن أن نجدها في مركز التسجيل علينا السؤال هناك.

ماكذبنا خبر وذهبنا لمركز التسجيل، ووجدنا الناس أمم تتدافع على كوات التسجيل، وبحثنا بالنظر حتى وجدنا موظفة لا يود على نافذتها أحد وسألناها عن الإشعار الذي نحمله فرفعته لنظارتها وقالت “ماهذا؟.. فلان شايف هيك ورقة ؟”  رد عليها أحدهم من بعيد “دعيهم يأخذوا الورقة إلى المدينة الجامعية على مركز التعليم المفتوح”

وهذا ما فعلناه، وبعد سؤال 3 أو أربع أشخاص وصلنا للطابق الرابع في مبنى التعليم المفتوح حيث استقبلنا موظف وأعطانا إشعاراً مختوماً بدل الذي معنا، عدنا به إلى البنك
وبعد وقوف بالطابور من جديد دفعنا المبلغ وعدنا لموظف الأتمتة في مبنى التعليم المفتوح بالمدينة الجامعية والذي أرسلنا من جديد لشراء مغلف وطوابع، وبعد انتظار لبضع الوقت أعطانا بيانات التسجيل وقال .. “هيا إلى مستودع الكتب”

ذهبنا وبعد صراع مع الدور أمام المكتبة وحصلنا على الكتب..

لي ملاحظات كثيرة على هذا النظام أتمنى أن تأخذ بصدر رحب:

1. لم لا تكون الاستمارات بصيغة PDF Forms تسمح للطلاب بتحميل البيانات فقط في الحقول المخصصة دون غيرها، بدل من ملف الإكسل.

2. الاستمارة مضغوطة جداً وتحتاج المزيد من الترتيب وعنونة مجموعات الحقول (مجموعة الحقول التي يذكر فيها مكان وتاريخ الولادة والمحافظة يجب أن تعنون بإطار يذكر عليه كون هذه البيانات تخص الميلاد)

3. لم لا يعترف على النسخة المطبوعة من الإشعار المحول من البريد لدفع النقود مصرفياً دون ختم؟ أليس هذا انتهاكاً للفظ (عن بعد) المذكور؟

4. إن كان لابد من ختم الاشعار (الرد من قبل نظام التسجيل عن بعد برسالة إلى مصرف بوجوب قبض مبلغ) لم لا تقومون بذكر ذلك صراحة على الموقع.

5. لماذا لا يدري أغلب موظفي التعليم المفتوح بأوراق التسجيل عن بعد إلا ما ندر؟

6. طالما أن الفرق الوحيد بيننا وبين الذين يسجلون بشكل نظامي هو فقط إرسال الاستمارة عبر الانترنت أو تسليمها لموظف التسجيل، أين ترون عملية ال “عن بعد فيما فعلناه”

7. لماذا لا يتم رزم حزم من الكتب للمسجلين الكاملين في مواد فصل ما جاهزة، لتسريع عملية التسليم أي أن يتم تحزيم مجموعة الكتب الخاصة بفصل دراسي لقسم ما بحيث يستلمها الطالب بسرعة بدل من التنقل بين رفوف المكتبة من قبل الموظفين.

8. لماذا لا يتم تدريب موظفي التعليم المفتوح على إدارة الطوابير، عندما يكون طابور الشباب أطول من طابور البنات بأربع مرات يسيرون كل 3 شباب مقابل فتاة مثلاً بدلاً من تخصيص موظف لكل طابور

9. لما لايتم إطلاق نظام الـ ID الموحد لكل إضبارة طالب يتم متابعة كل أقسام التعليم المفتوح حركة الإضبارة للطالب من خلاله.

10.لماذا أسقطتم طريقة التسليم عبر الشحن رغم أنكم ذكرتموها صراحة بالموقع؟

أتمنى أن تتطور عملية التسجيل لما هو أفضل لكم ولنا

Advertisements

الأوسمة: , ,

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s