كيف تشتري

نقوم بفعل الشراء يومياً ولأصناف عديدة متفاوتة المزايا والقيمة وبغزارة، أحضرت هذه العملية ببالي تساؤلين:
1. ماهي الآلية الذهنية التي يتم بها الشراء؟
2. مالذي يجعلنا نندم أو نسخط لشراء مادة معينة ، بعد أن نحصل عليها؟
الشراء بأبسط تعريف له: هو تقديم مال مقابل الحصول على شيء ما، وفي الشراء يقوم المشتري بقياس ذهني بين سعر المادة وما ستقدمه هذه المادة لحاجاته أي القيمة المدركة مقابل المدفوعة، الآن المبلغ الذي ستدفعه هو شيء دقيق واضح لأنه ببساطة سيكون رقماً، بالمقابل، مصدر الحاجة لهذه المادة أمر قد يتخلله الكثير من التشويش بسبب عوامل عديدة أهمها تحكم الإعلان بكل أشكاله ، كم من الناس يسأل نفسه هذا السؤال قبل أن يخرج المال من جيبه ويضعه على طاولة البائع : “لماذا أحتاج هذا الشيء؟ بماذا سيفيدني، وماذا كنت أفعل قبل اقتنائي له؟ ومالذي سيتغير بوجوده لدي؟”، هذه الأسئلة ستشغّل شيئاً نائماً أثناء أكثر عمليات الشراء في يومنا الحالي ألا وهو العقل، لذلك يجب أن نحيط بمصدر حاجتنا هذه إحاطة كاملة
دعونا نتعرف على بعض المفاهيم المتعلقة بالمادة المشتراة، لهذه المادة 3 محاور من المعلومات التي تتعلق بها وهي الخصائص ، المزايا والفوائد.
الخصائص: هي بيانات مادية توصّف هذه المادة وتفرقها عن أي مادة، اي تحدد هويتها
المزايا: هي الصفات التي تحملها هذه المادة ولا تحملها أقرانها من المواد التي تحمل نفس الهوية
الفوائد: جملة الصفات التي تغطي حاجتنا لها ورغبتنا بها
أضف إلى هذا كله الخدمة التي سيقدمها منتج هذه المادة لك من صيانة أو ضمان لجودتها وحسن استخدامها
يجب ان نكون على اطلاع بكل ما هو مهم في هذه المحاور.
خرجت ببعض الاستنتاجات التي أصيغها وأقدمها لكم بشكل نصائح لي قبل أن تكون لكم، ربما أغلفت أمراً هاماً لم أتناوله فيها أتمنى منكم أن تشاركوني إن حضر ببالكم:
– إبدأ بتفنيد (ولو بذهنك) ما تحتاجه فعلاً من المادة المشتراة وماتريد منها أن تقوم به
– إقرأ كل ما يمكنك الوصول إليه من معلومات حول المادة التي تشتريها للمرة الأولى، أو التي مر زمن طويل جداً على قيامك بشرائها آخرمرة
– في مرحلة الاختيار، ابحث عن المكان الأكثر شمولية من حيث خياراته وغناه بالمعلومات المساعدة في تقرير مادة دون غيرها
– حاول ان يكون حكمك في اختيار المادة المشتراة خصائص ومعلومات توصيفية بدلاً من صفحات الإعلانات
– حاول ان تقوم بمقارنة انتخابية مقاطعاً فيها بين النقاط التي تكوّن حاجتك وميزات المواد
– عند وصولك لماركة معينة دون غيرها كنتيجة للمقارنة ابحث عن المصدر الذي يزود بخدمات (مابعد البيع) حقيقية بالنسبة للمواد معقدة التصنيع، باهظة الثمن، وكذلك المصدر الأول والرئيسي للمادة المشتراة بدلاً من شرائها من موزع فرعي
– لا تهمل الجانب الصحي خصائص وفوائد المادة المشتراة، وهذا ينطبق على غالبية المواد ، وليس فقط المواد التي يتم تناولها (المواد التي على اتصال مباشر بالانسان، مثل الألبسة والأحذية وألعاب الأطفال)
– لا تقدم على شراء شيء لم تبيت الرغبة في شرائه (كقرارك بشراء شيء وقعت عيناك عليه في واجهة محل، أو أن تشتري شيئاً من بائع يطرق باب بيتك)
– الإعلان هو الطريقة التي يستخدمها المنتج أو الموزع لدفعك على القيام بالشراء، يجب أن تتعاطى معه بحذر ونديّة محاولاً إستنباط سلبيات هذا المنتج، والسبب وراء بعض العبارات المكتوبة بخط كبير والرسالة في الصور المستخدمة فيه،
– لا تنساق وراء الماركات الكبيرة، بالمقابل حاول أن تحصل على إفادة من مجرب لنفس المادة.
– بالنسبة للمواد التي تشتريها للمرة الأولى ولا تعرف عنها شيئاً، استشر شخصاً خبيراً بها، على ألا يكون هو البائع نفسه، فالبائع همه الأول والأخير (حتى لو كان قريبك أو صديقك) موازنة مخزونه وبيع المواد الراكدة على الرفوف
– بناء على النصيحة السابقة: لا تستسلم لخيارات البائع إن لم تجد ما تريد، بذل جهد صغير أحياناً في البحث عن بائع آخر يوفر عليك جهد كبيراً.
– إن استطعت لا تجعل زيارة الاختيار هي نفسها زيارة الشراء بالنسبة للمواد عالية الحساسية من حيث السعر والأهمية
– لا تشتري قطعة يستخدمها البائع للعرض، ولا تشتري مادة ليست مغلفة التغليف الذي أتت فيه من المصنع، وإن فعلت ، إحصل على ضمانات منه بإعادتها له في حال ظهور خلل في استخدامها / استهلاكها
– هناك مواقع كثيرة في الانترنت تساعدك على اتخاذ قرار جيد في الشراء وهي نوعين:
مواقع تعتمد على تصويت من المستهلكين بناء على تجربتهم مع نفس الممادة التي ترغب بشرائها
مواقع تلفت نظرك للنقاط الحساسة والهامة وآليات التجريب للمواد التي تقدم على شرائها
حاول أن تستعين فيها
مثلاً هذا الموقع يقدم لك نصائح في اختيار غسالة

epinions.com

Advertisements

الأوسمة: , , , , ,

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: